× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أقل من ربع سكان سوريا “آمنون” غذائيًا.. وطرطوس الأكثر أمنًا

توزيع المساعدات على نازحي حماة وإدلب في مخيمات أطمة وقاع بريف المحافظة - 5 كانون الثاني 2018 (عنب بلدي)

توزيع المساعدات على نازحي حماة وإدلب في مخيمات أطمة وقاع بريف المحافظة - 5 كانون الثاني 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

أصدر “المكتب المركزي للإحصاء”، التابع لحكومة النظام السوري، إحصائية جديدة قال فيها إن 23% من سكان سوريا آمنون غذائيًا عام 2017.

وفي تقرير سنوي أصدره المكتب بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، الاثنين 22 كانون الثاني، قال فيه إن نتائج المسح لعام 2017 أظهرت أن 31% من سكان سوريا “غير آمنين” غذائيًا، فيما يعتبر 45% ضمن فئة المعرضين لانعدام الأمن الغذائي (مهمشين).

وشمل المسح 11 محافظة سورية تبين خلاله أن محافظة طرطوس هي الأكثر أمنًا غذائيًا، بنسبة 38.3%، في حين احتلت محافظة اللاذقية الصدارة ضمن فئة المعرضين لانعدام الأمن الغذائي بنسبة 54.4%، أما محافظة السويداء فتعتبر الأعلى في معدل انعدم الأمن الغذائي بنسبة 46.5%.

ووفق نتائج المسح، فإن حماة تعتبر الأقل أمنًا غذائيًا بنسية 12.3%، أما السويداء فهي الأقل في فئة المعرضين لانعدام الأمن الغذائي بنسبة 39.9%، والمحافظة الأقل نسبة في معدل عدم الأمن الغذائي هي اللاذقية بنسبة 10.7%.

نتائج مسح الأمن الغذائي في سوريا لعام 2017

نتائج مسح الأمن الغذائي في سوريا لعام 2017

وكانت منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، التابعة للأمم المتحدة، أصدرت تقريرها السنوي، في كانون الأول الماضي، حول ما وصل إليه الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا عام 2017، وخصت في مسحها سوريا.

وأشار تقرير “فاو” إلى أن تقديرات الاحتياجات الإنسانية في سوريا يتراوح بين 70% حتى 80% من سكان سوريا يحتاجون إلى تلك المساعدات، وأن نصف عدد سكان سوريا بالكامل بحاجة إلى مساعدات غذائية تحديدًا.

وأكد المكتب المركزي للإحصاء أن ما أشيع سابقًا عن نسبة فقر تقرب من 80% في سوريا نتيجة ظروف الحرب ثبتت أكثر في التقرير الجديد، وتابعت “هذا مؤشر واضح على أن الوضع المعيشي للأسرة السورية غير مريح أبدًا”.

ومن المقرر أن يساعد المسح الجديد منظمة الأغذية العالمية على تحديد المساعدات الغذائية التي تحتاج إليها الأسر السورية المهجرة والنازحة لعام 2018.

مقالات متعلقة

  1. "الأغذية العالمي": 6.5 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  2. وزارة الشؤون الاجتماعية: ندرس التشدد في عقوبات التسول
  3. تقرير دولي حول ما وصل إليه الأمن الغذائي في سوريا
  4. "الأغذية العالمي": مخزوننا في إدلب يكفي 850 ألف شخص لأسبوع واحد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة