الكويت تمنح المخالفين “مهلة أخيرة” لمغادرة أراضيها

camera iconشاخصة في شوارع الكويت ترحب بالقادمين (انترنت)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية قرارًا جديدًا أمهلت خلاله المخالفين لنظام الإقامة 25 يومًا لمغادرة البلاد، مع إعفائهم من غرامات المخالفة والعقوبات المترتبة عليها.

ووفق ما ذكر موقع “القبس الإلكتروني” الكويتي، الثلاثاء 23 كانون الثاني، فإن وزير الداخلية، خالد الجراح، أصدر قرارًا بمنح مهلة أخيرة للمخالفين لمغادرة البلاد، في الفترة بين 29 كانون الثاني الجاري و22 شباط المقبل.

وينص القرار أنه بإمكان المخالفين تصحيح أوضاعهم القانونية في حال رغبوا بالبقاء على الأراضي الكويتية شرط استيفاء قيمة الغرامة منهم، ثم تسوية أوضاعهم في حال توفرت فيهم الشروط المقررة للإقامة.

وتترتب عقوبات عدة على من لم يغادر البلاد من المخالفين أو لم يعدل وضعه القانوني خلال المهلة المحددة، ومن بينها ترحيله من البلاد دون عودة إليها مرة أخرى، وفق الموقع الكويتي.

ويعيش في الكويت أكثر من 146 ألف سوري، أغلبهم من المقيمين قبل عام 2011، والذين عملوا على استقدام ذويهم إثر الحرب في سوريا، عبر تأشيرات زيارة، على أمل منحهم إقامات عمل أو إقامات دائمة.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية أعلنت، في تشرين الأول الماضي، اتخاذ إجراءات من شأنها تسوية أوضاع اللاجئين السوريين المخالفين على أراضيها، بما يساعد على لم شمل الأسر السورية.

ويشمل القرار الزوجة والأبناء بالدرجة الأولى، بمنحهم إقامات وفق المادة “22” من قانون إقامة الأجانب، والذي يقضي بضرورة “الإلحاق بعائل”.

وتقدر الحكومة الكويتية عدد المخالفين على أراضيها بـ 100 ألف مخالف، من المنتظر أن يستجيب جميعهم للمهلة الأخيرة التي أعلنت عنها الداخلية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة