× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كندا تعدل نشيدها الوطني “تحقيقًا للمساواة بين الرجل والمرأة”

علم كندا (pxhere.com)

علم كندا (pxhere.com)

ع ع ع

أقر مجلس الشيوخ الكندي مشروع قرار يقضي بتعديل النشيد الوطني للبلاد بما يحقق المساواة بين الرجل والمرأة.

ووفق ما ذكرت شبكة “CBC” التلفزيونية الكندية اليوم، الخميس 1 شباط، فإنه تم استبدال كلمة “أبناء” في النشيد الوطني الكندي بكلمة “جميعًا”، لتحقيق الحياد بين الجنسين.

وكان النشيد، الذي يحمل اسم “يا كندا”، يضم عبارة “الوطنية الحقيقية في قلوب الأبناء” لتصبح بعد التعديل الجديد “الوطنية الحقيقية في قلوبنا جميعًا”.

وأشارت الشبكة الكندية إلى أن عددًا من النواب في مجلس الشيوخ الكندي رفضوا التعديل الجديد، إلا أن الغالبية وافقوا على إلغاء اللفظ القائم على النوع الاجتماعي (الجندر) من النشيد الوطني.

وسبق أن وافق مجلس العموم الكندي، والذي يعتبر جزءًا من برلمان البلاد، في حزيران 2016، على مشروع قانون من شأنه تعديل النشيد الوطني، إلا أنه لم يتم إقراره رسميًا لحين مرور سنة ونصف على الموافقة.

وأثارت قضية “التحيز” للذكور في النشيد الوطني الكندي جدلًا في البلاد على مدى عقود من الزمن، ومنذ اعتماده عام 1980 حاول مسؤولون ونواب في البرلمان الكندي تعديل كلمة “أبناء” إلا أنهم غالبًا ما جوبهوا برفض الأغلبية.

مقالات متعلقة

  1. «شهيد الديار» نشيد وطني جديد، لـ «توحيد المعارضة»
  2. عائلة سورية لاجئة تُسمّي مولودها باسم رئيس الوزراء الكندي
  3. كندا تنفذ أولى غاراتها ضد تنظيم "الدولة" في سوريا
  4. تهديدات وإجراءات عقابية.. الأزمة الكندية السعودية تتصاعد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة