تراجع أعداد طالبي اللجوء إلى أوروبا 43% خلال 2017

تعبيرية: لاجئون على متن قارب متجه إلى اليونان (إنترنت)

camera iconتعبيرية: لاجئون على متن قارب متجه إلى اليونان (إنترنت)

tag icon ع ع ع

انخفض معدل طالبي طالبو اللجوء في أوروبا ليصل إلى 43% خلال 2017 مقارنة مع 2016.

وأفاد بيان للاتحاد الأوروبي اليوم، الخميس 1 شباط، أن أعداد طالبي الحماية الدولية في أوروبا انخفض بنسبة 43% في 2017 مقارنة مع 2016، مؤكدة أن أغلب طالبي اللجوء كانوا من السوريين، بحسب وكالة “الأناضول”.

وقال المكتب الأوروبي لدعم طالبي اللجوء، وهو أحد مؤسسات الاتحاد الأوروبي، إن 706 آلاف و913 شخصًا، أغلبهم سوريون، طلبوا اللجوء العام الماضي لدول الاتحاد الـ28 إضافة إلى النرويج وسويسرا.

وأشار المكتب إلى أن 40% من طلبات اللجوء المقدمة في 2017 تمت الموافقة عليها.

كما سجل عام 2017 ثاني معدل تراجع في عدد طلبات اللجوء بعد 2016، عقب وصول أكثر من مليون طالب لجوء، معظمهم من السوريين، إلى أوروبا في 2015.

وخلال 2015-2016 قدم 650 ألف سوري طلبات لجوء في أوروبا، تمت الموافقة على 520ألف منها، بحسب إحصائيات لمركز “بيو” الأمريكي للأبحاث في تشرين الأول الماضي.

يتزامن ذلك مع إعلان منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من ألف مهاجر ولاجئ وصلوا أوروبا، عبر البحر المتوسط، خلال الأسبوع الأول من 2018.

كما قالت منظمة “إسمو” الإيطالية إن عدد الوافدين السوريين إلى إيطاليا شهد تراجعًا كبيرًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وذلك في تقرير لها الشهر الماضي.

يأتي ذلك مع فشل دول الاتحاد الأوروبي، في التوصل إلى اتفاق لتوزيع اللاجئين بين بلدانه، إثر خلافات صاحبت القمة التي عقدها قادته الشهر الماضي.

وعقدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قبل أيام، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيرها النمساوي، سيباستيان كورتس، عكس الخلاف بين الدولتين على توزيع اللاجئين في أوروبا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة