× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية تمدد مهلة تحصيل المقابل المالي للعمالة الوافدة

تعبيرية: إحصائيات وزارة العمل السعودية- حزيران 2016 (حساب مدير إدارة الإعلام الإلكتروني في جريدة الرياض، هاني الغفيلي في تويتر)

تعبيرية: إحصائيات وزارة العمل السعودية- حزيران 2016 (حساب مدير إدارة الإعلام الإلكتروني في جريدة الرياض، هاني الغفيلي في تويتر)

ع ع ع

أعلنت المملكة العربية السعودية تمديد مهلة تحصيل المقابل المالي على العمالة الأجنبية الوافدة في الشركات العاملة في البلاد مدة ستة أشهر.

وأكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”، الثلاثاء 6 شباط، أنها مددت مهلة سداد فاتورة المقابل المالي للوافدين العاملين في المنشآت مدة ستة أشهر.

كما أوضحت الوزارة أنه من الممكن سداد الدفعات على ثلاثة أشهر للشركات الراغبة في السداد على دفعات.

وكانت وزارة المالية السعودية أعلنت، في العام الماضي، بدء تحصيل مقابل مالي على العمالة الوافدة تتراوح بين 300-400 ريال (106.7-80 دولار) شهريًا، حسب أعداد العمالة الأجنبية مقابل الوطنية، اعتبارًا من مطلع 2018.

وتوقعت وزارة المالية أن يحقق بند الإيرادات من المقابل المالي على الوافدين (رسوم الأجانب) في 2018 نحو 28 مليار ريال (7.5 مليار دولار).

وتعتمد السعودية وبقية دول الخليج على العمالة الأجنبية، إذ بلغ عدد المشتغلين في المملكة بنهاية الربع الثالث 2017، نحو 13.76 مليون فرد، 10.69 مليون منهم أجانب (77.7%)، مقابل 3.06 ملايين سعودي.

وتأتي إجراءات المملكة في فرض رسوم على العمالة الأجنبية، كمحاولة منها لتوطين العمالة المحلية مكان الوافدة، مع ارتفاع بطالة السعوديين إلى 12.8% في الربع الثالث 2017.

يتزامن ذلك مع إصدار السعودية قرارًا منذ أيام يقضي بمنع الوافدين من العمل في 12 وظيفة وقصرها على السعوديين.

وفي 2019، سيتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 600 ريال شهريًا، وفي القطاعات ذات العدد الأعلى من السعوديين إلى 500 ريال شهريًا، وسيتم تحصيل 44 مليار ريال.

مقالات متعلقة

  1. كلفة تجديد إقامة وافدين في السعودية قد تصل إلى 28 ألف ريال
  2. السعودية تفرض رسومًا شهرية على مرافقي المقيمين
  3. خطوات الحصول على تصريح العمل للزوار السوريين في السعودية
  4. السعودية تعفي بعض الشركات من رسوم العمالة الأجنبية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة