× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

مرشح الرئاسة الروسية: سنسحب قواتنا من سوريا

المرشح لانتخابات الرئاسة الروسية عن الحزب الشيوعي الروسي بافيل غرودينين(سبوتنيك)

المرشح لانتخابات الرئاسة الروسية عن الحزب الشيوعي الروسي بافيل غرودينين(سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن مرشح الانتخابات الرئاسة الروسية، بافل غرودينين، عن نيته سحب القوات الروسية من سوريا “بشكل كامل” في حال فوزه بالانتخابات المقبلة.

وقال مرشح الانتخابات عن الحزب الشيوعي الروسي، الثلاثاء 13 شباط، إنه ينبغي إنهاء مشاركة روسيا في الحرب وسحب القوات الروسية من سوريا “بشكل كامل”، وهذا ما سيفعله في حال فوزه بالانتخابات وفقًا لما نقلته “RT”.

وعلل غرودينين، خلال لقائه مع أنصاره في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، موقفه من الحرب في سوريا بأن الشعب الروسي أناس “يحبون السلام”.

كما تساءل المرشح المنافس للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن المصالح التي تحققها روسيا بتدخلها هناك، مؤكدًا أن من الواجب بالفعل مساعدة “الأصدقاء”، لكن هناك مواقف انتقائية في السياسة الخارجية يجب أخذها بعين الاعتبار كالتخلي في وقت سابق عن ليبيا.

وسيعترف غرودينين، في حال أصبح رئيسًا، رسميًا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين من طرف شرق أوكرانيا في 2014.

وستجري الانتخابات الرئاسية في روسيا الاتحادية في الـ 18 من آذار المقبل، ويشارك فيها ثمانية مرشحين بمن فيهم الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين.

وبحسب استطلاع أجراه المركز الروسي لبحوث الرأي العام، قبل أيام، ارتفع التأييد للمرشح الرئاسي فلاديمير بوتين، إلى 71% مطلع شباط الحالي، فيما حل المرشح بافل غرودينين في المرتبة الثانية بنسبة تأييد بلغت 6.9%.

وأجاز المجلس الاتحادي الروسي في 30 أيلول 2015، لإدارة فلاديمير بوتين، استخدام القوة العسكرية الجوية في الخارج، بما فيها سوريا، لتبدأ المقاتلات الروسية منذ ذلك الوقت غارات جوية شملت معظم المناطق السورية الخارجة عن سيطرة النظام.

وقال النظام السوري حينها إن إرسال القوات الجوية الروسية إلى سوريا تم بطلب من “الدولة السورية”، عبر رسالة من الأسد إلى بوتين، تتضمن دعوة لإرسال قوات جوية روسية.

وسحبت روسيا بعد زيارة بوتين إلى حميميم، في 11 كانون أول الماضي، معدات ثقيلة بينها طائرات، إضافة إلى قوات فريق الشرطة العسكرية، وفريق خاص، ومستشفى عسكري ميداني وفريق مركز إزالة الألغام.

إلا أنها أبقت على قاعدتي حميميم وطرطوس وأقرت توسيع القاعدة في الأخيرة.

مقالات متعلقة

  1. "الدوما" يصادق على توسيع قاعدة طرطوس في سوريا
  2. حملة الانتخابات الروسية تبدأ بمؤشرات تضمن نجاح بوتين
  3. بوتين يفوز بالانتخابات الرئاسية الروسية في سوريا
  4. تقرير يوثق ضحايا القصف الروسي في سوريا خلال 11 شهرًا