× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

حكومة النظام السوري توقع اتفاقية “تعاون ثقافي” مع كوبا

توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين حكومة النظام وكوبا - 15 شباط 2018 (SANA)

توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين حكومة النظام وكوبا - 15 شباط 2018 (SANA)

ع ع ع

وقعت وزارة التعليم العالي على البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون الثقافي مع كوبا.

وتشمل الاتفاقية، التي تم توقيعها اليوم، الخميس 15 شباط، في العاصمة الكوبية هافانا، تبادل الزيارات الأكاديمية بين أساتذة الجامعات والخبراء والمختصين بين البلدين، بالإضافة إلى المشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تنظمها الجامعات ومراكز البحث العلمي في سوريا وكوبا.

ووقع عن طرف حكومة النظام السوري وزير التعليم العالي، عاطف نداف، فيما وقع عن الطرف الكوبي وزير التعليم العالي في البلاد، خوسيه رامون سابوريدو، بحضور سفير سوريا في كوبا، إدريس ميا، وماريا فكتوريا رئيسة دائرة التعاون والعلاقات الدولية في وزارة التعليم العالي في كوبا.

وتشهد العلاقات الكوبية- السورية استقرارًا منذ عقود، حين تبنت الحكومة الكوبية موقفًا مساندًا للنظام السوري، معتبرةً أنه “يدافع عن وحدة وسياسة أراضيه ضد مؤامرة خارجية”.

وقال وزير التعليم العالي، عاطف النداف، في مؤتمر صحفي عقده في هافانا عقب توقيع الاتفاق، إن برنامج التعاون الثقافي مع كوبا من شأنه أن يعزز علاقات التعاون العلمي والثقافي القائمة بين البلدين منذ سنوات.

وتحاول حكومة النظام السوري تفعيل المجال الثقافي في سوريا مع “الدول الصديقة”، بما فيها روسيا وإيران، عبر اتفاقيات عدة للتبادل الثقافي.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وافق على افتتاح فرع لجامعة “آزار الإسلامية الإيرانية” في مدن سوريا، بحسب ما أعلنه رئيس الهيئة التأسيسية والأمناء في الجامعة، علي أكبر ولايتي، في كانون الثاني الماضي.

كما وقع الطرفان اتفاقية، في نيسان الماضي، على تبادل المنح سنويًا بين البلدين، فتمنح إيران 200 منحة دراسية سنويًا مقابل 60 منحة دراسية سنويًا من الجانب السوري.

مقالات متعلقة

  1. وزارة التعليم السورية تعلن افتتاح "جامعات خاصة" بدوامٍ مسائي
  2. التعليم العالي تمنح طلاب الجامعات دورة إضافية وترفعًا بستة مواد
  3. "التعليم العالي" تفتح باب النقل من جامعات خارجية وتبديل الاختصاص
  4. "التعليم العالي" تنفي رفع الاعتراف بالشهادة السورية