× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مجلس الشيوخ الأمريكي يرفض خطة ترامب من أجل الهجرة

مجلس الشيوخ الأمريكي (The Washington Post)

مجلس الشيوخ الأمريكي (The Washington Post)

ع ع ع

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي خطة طرحها الرئيس دونالد ترامب من أجل منح المهاجرين، المعروفين بـ”الحالمين”، الجنسية الأمريكية مقابل تشديد إجراءات الهجرة.

وبحسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”، الجمعة 16 شباط، فإن خطة ترامب حازت على موافقة 39 صوتًا من أعضاء مجلس الشيوخ، مقابل رفض 60 صوتًا لها.

وتشمل خطة ترامب، التي أعلن عنها في كانون الثاني الماضي، منح الجنسية  للـ”الحالمين” بناءً على شروط أهمها كفاءتهم وتعليمهم.

كما تتضمن إجراءات عدة من شأنها تقويض حركة الهجرة إلى الولايات المتحدة، ومن بينها بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وإلغاء قرعة منح التأشيرة لدخول أمريكا  (قرعة غرين كارد)، بالإضافة لوقف ما يسمى بـ”الهجرة المتسلسلة”.

أطلق مصطلح “الهجرة المتسلسلة” على العائلات التي تأتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية على مراحل، الواحدة تلو الأخرى.

كما سنت الولايات المتحدة الأمريكية قانونًا عام 1990، يتم من خلاله توفير 55 ألف تأشيرة سنويًا، في قرعة عشوائية بواسطة الحاسوب، يهدف إلى تنويع السكان المهاجرين من الدول ذات معدل الهجرة المنخفض لأمريكا.

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطي شاك شومر في بيان إن “هذا التصويت دليل على أن خطة الرئيس ترامب لن تصبح أبدًا قانونًا”.

وبالتزامن مع ذلك، رفض مجلس الشيوخ الأمريكي أيضًا مشروع قرار مشترك تقدم به الحزبان الجمهوري والديمقراطي، من شأنه حماية “الحالمين” من خطر الترحيل، عبر منحهم الجنسية الأمريكية خلال مهلة من 10 إلى 12 عامًا.

وحاز مشروع القانون المشترك على تأييد 54 صوتًا مقابل 45 صوتًا رافضًا.

ويبلغ عدد “الحالمين” 1.8 مليون مهاجر غير شرعي، وهم الذين دخلوا الولايات المتحدة الأمريكية مع والديهم وهم أطفال، ويواجهون مهلة تنتهي في 5 آذار بشأن البدء في ترحيلهم.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يهدد الديمقراطيين بسبب قانون الهجرة
  2. ترامب يبدي استعداده لمنح المواطنة للمهاجرين "الحالمين"
  3. ترامب يحدد شروطًا لمنح "الحالمين" الجنسية الأمريكية
  4. منظمة حقوقية تقاضي إدارة ترامب لاحتجازها أطفالًا مهاجرين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة