× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خلافات حول إقصاء مجلس محلي في الحولة

دوار "الحرية" في الحولة - 20 شباط 2018 (عنب بلدي)

دوار "الحرية" في الحولة - 20 شباط 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

يشهد ريف حمص الشمالي خلافات بين مجلس المحافظة والمجلس المحلي الموحد في منطقة الحولة.

وأصدر المجلس المحلي الموحد في الحولة بيانًا اليوم، الخميس 22 شباط، بخصوص ما صدر عن مجلس محافظة حمص حول تشكيلاته، والذي أقصى فيه مجلس بلدة الطيبة الغربية.

وقالت مصادر من ريف حمص لعنب بلدي إن “مجلس الطيبة رفض الولاءات من الأشخاص في مجلس الحولة الموحد، بخصوص التبعية المطلقة لمجلس المحافظة ما أحدث الخلاف”.

وكانت مدن الحولة شكلت مجلسًا موحدًا خلال السنوات الماضية، على أن يتسلم كل مجلس فرعي دورة رئاسة المجلس الموحد لمدة عام.

ويطلق اسم الحولة على تجمع مناطق: تلدو، كفرلاها، تلذهب، تجمع البرج، والطيبة الغربية، وجميعها بالتقسيم الإداري تسمى منطقة تلدو.

وبحسب بيان المجلس الموحد فإن “العرف المتداول بين المجالس في الحولة أن دورة المجلس الموحد لكل سنة تتضمن أربعة هي مجالس الطيبة، كفرلاها، تلدو، تلذهب”.

واستلم مجلس الطيبة دورة عام 2014 لأول مرة، واعتبر المجلس الموحد أنه “لا يحق لمجلس المحافظة إقصاء مجلسها لأن هذا شأن داخلي يخص الحولة ولا يحق لأي جهة التدخل في الأمر”.

وقال إن “الهيئة القضائية الشرعية في الحولة فصلت الأمر بحكم شرعي”، مردفًا “الجميع يعلم لماذا يريد مجلس المحافظة إقصاء الطيبة”.

ونشر رئيس المجلس الموحد في الحولة، سامر الدياب، بيانًا في 20 شباط الجاري، قال فيه إن “رئيس المجلس الموحد السابق رفض تسليم ختم المجلس لرئيس الدورة الجديدة ما دعا إلى عدم الاعتراف بأي ختم بعد تاريخ 1 كانون الثاني الماضي”.

وكان مجلس المحافظة أصدر بيانًا مطلع شباط الجاري، قال فيه إن المكتب التنفيذي له اطلع على الكتاب المقدم من المجلس المحلي في كفرلاها والذي تضمن الإقرار بالإجماع على تمديد رئاسة المجلس للدورة الحالية لأسامة سعد الدين جوخدار لمدة ثلاثة أشهر، من تاريخ 1 آذار وحتى حزيران المقبلين.

وقرر مجلس محافظة حمص في وقت سابق تداول رئاسة المجلس الموحد بين مدن تلدو وكفرلاها وتلذهب فقط.

وكان من المقرر أن تلي دورة 2017 والتي تسلمها مجلس كفرلاها، دورة مجلس الطيبة الغربية، إلا أن رئاسة مجلس المحافظة لم تعترف بذلك.

مقالات متعلقة

  1. مجلس تلدو المحلي ينتخب رئيسًا جديدًا في ريف حمص
  2. لماذا أغلق معبر السمعليل بين المعارضة والنظام شمال حمص؟
  3. المجلس المحلي لمحافظة حمص… إنجازات وتساؤلات برسم الإجابة
  4. دشم وتحصينات قوات النظام على أطراف الحولة بريف حمص

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة