× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مناورات روسية لأول مرة في طرطوس السورية (فيديو)

ع ع ع

نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلًا مصورًا أظهر قوات خاصة روسية تنفذ مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية، قالت إنه في محافظة طرطوس في سوريا.

وبحسب التسجيل الذي نشر عبر “يوتيوب” اليوم، الأربعاء 28 شباط، استعرض انطلاق قوات عسكرية روسية خاصة من قاعدة بحرية روسية في سوريا على مركب عسكري، واحتوى المركب على جنود من القوات الخاصة الروسية مزودين بأسلحة حديثة.

وترجمت وكالة “سبوتنيك” عن وزارة الدفاع أن “العناصر يتميزون بمستوى عال من التدريب”.

وأرفقت الوزارة جملة في تعريف التسجيل المصور قالت فيها “استنادًا إلى قرار رئيس الدولة بجعل هذا اليوم مناسبة للاحتفال بيوم القوات الخاصة الروسية، قامت فرقة عسكرية خاصة بمهمة استطلاع في سوريا لتحديد الأهداف الإرهابية المحتملة في المنطقة”.

وبحسب المقطع شارك في الاستعراض قوات جوية عملوا على إنزال سريع في منطقة بقيت مجهولة في سوريا، إذ لم تتبين تفاصيلها سواء في سوريا كما ذكرت الوكالة أو في منطقة أخرى.

ويتزامن الاستعراض مع توتر أمريكي- روسي، ازدادت حدته منذ مطلع شباط الجاري، في ظل نية أمريكا تثبيت وجودها في ريف دير الزور الشرقي.

وسبق وقامت القوات الروسية الموجودة في سوريا بمناورات عسكرية في البحر المتوسط، كان آخرها في تموز 2017 الماضي.

ووقّع النظام السوري، في كانون الثاني العام الجاري، اتفاقية مع حليفته روسيا حول توسيع قاعدة طرطوس البحرية واستخدامها لمدة 49 عامًا.

ونصت الاتفاقية على توسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، وسمحت بوجود نحو 11 سفينة حربية روسية في الميناء في آن واحد.

واعتمدت روسيا مطار حميميم (قرب القرداحة) قاعدة جوية خاصة لها، بعد إعلانها التدخل العسكري في سوريا، أواخر أيلول 2015.

وتستخدم القاعدة لانطلاق معظم العمليات الجوية الروسية ضد فصائل المعارضة وتنظيم “الدولة الإسلامية” على حد سواء.

وتمتلك روسيا قاعدة بحرية في طرطوس منذ عام 1971، لكنها اقتصرت على الدعم اللوجستي وتموين السفن قبيل الثورة، رغم مصادقة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 2008، على قرار يتيح للروس بناء قاعدة بحرية دائمة.

وعقب العام 2011 شهدت القاعدة البحرية نشاطًا ملحوظًا بعد مطلع 2016، بالتزامن مع إعلان موسكو تدخلها العسكري لصالح النظام السوري.

مقالات متعلقة

  1. من سوريا.. روسيا تحتفل بذكرى النصر على ألمانيا النازية (فيديو)
  2. روسيا تعلن عن مناورات عسكرية في البحر المتوسط
  3. النظام ينفي وصول قوات صينية إلى طرطوس
  4. بعد قصف "التنف".. موسكو وواشنطن تزيدان تنسيقهما في سماء سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة