× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تقنية الفيديو المساعدة للحكم رسميًا في نهائيات روسيا

تقنية الحكم المساعد التي أقرها الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا- تشرين الأةل 2017 (AFP)

ع ع ع

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) اعتماد تقنية الفيديو المساعد للحكم (VAR) بشكل دائم في مباريات كرة القدم، ومن ضمنها نهائيات كأس العالم في روسيا 2018.

وجاء ذلك وفقًا لما أعلنه رئيس الاتحاد، السويسري جياني إنفانتينو، عقب اجتماع عقد في مدينة زيورخ السويسرية، أمس السبت 3 آذار، للجنة المختصة بتشريع قوانين كرة القدم في مجلس الإتحاد الدولي للعبة “IFAB”.

القرار جاء بعد تجربة التقنية الجديدة في بعض المباريات المحلية في إنكلترا هذا الموسم كما تمت تجربتها في ألمانيا وإيطاليا.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” عن اللجنة قولها إن فلسفة استخدام التقنية يكمن في تحقيق فائدة أكبر للعبة مع الحد الأدنى من التدخل في سير المباراة، وذلك لتحقيق العدالة والتقليل قدر الإمكان من الظلم الذي يقع على الفرق بسبب “الأخطاء الواضحة والظاهرة”، أو بسبب “عدم الانتباه لأحداث تقع أثناء المباريات”.

وحددت اللجنة الأحداث التي سيتدخل بها حكم الفيديو أثناء المباراة، التي تؤثر على نتيجة المباراة أو وضع الفرق وقدرتها على استكمالها، ومنها تحديد تسجيل الهدف في حال كان مشكوكًا بصحته، بالإضافة إلى تحديد صحة ضربات الجزاء من عدمها، كذلك فيما يتعلق بإشهار الحكم البطاقة الحمراء وطرد اللاعب.

ولن تتدخل التقنية في استخدام البطاقات الصفراء أو التحذيرات التي يوجهها حكم اللعبة للاعبين.

كما سيتدخل حكم الفيديو في تحديد اللاعب المعاقب، في حال الشك بأن الحكم يعاقب لاعبًا آخر.

ووصف بيان للجنة الدولية لكرة القدم هذه الخطوة بأنها”تاريخية لتحقيق المزيد من العدالة في كرة القدم”

وكان استخدام التقنية أثار خلال مباراة مانشستر يونايتد وهدرسفيلد، السبت 17 شباط، موجة من السخرية في انكلترا بعد أن ألغى حكم اللقاء هدفًا لخوان ماتا لاعب اليونايتد الذي كان في موقع تسلل، إذ أظهرت الإعادة التلفزيونية وجود خطوط متعرجة على شاشة الحكم المساعد الأمر الذي تسبب بضجة على مواقع التواصل الإجتماعي.

وواجهت تقنية “VAR” الكثير من الاعتراضات لأسباب أهمها تأخر الحكام في اتخاذ قرارتهم،في حين لاقت قبول من البعض لتفادي أخطاء التحكيم المؤثرة على نتائج المباريات واتجاه البطولات، بالوقت الذي ذهب المعارضون لها أن الأخطاء التحكيمية جزء من متعة كرة القدم التي ستتأثر باستخدام تلك التقنية.

مقالات متعلقة

  1. "تقنية الفيديو" تدخل عالم كرة القدم
  2. روما يطالب بتفعيل تقنية "VAR" في أبطال أوروبا بفيديو ساخر
  3. "يويفا" يحدد موعد استخدام تقنية الفيديو في المسابقات الأوروبية
  4. 13 حكمًا سيعملون على تقنية "VAR" في مونديال روسيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة