هذه الدول الأكثر مساواة بين الرجل والمرأة في العالم (فيديو)

منظر طبيعي من إيسلندا (world economic forum)

camera iconمنظر طبيعي من إيسلندا (world economic forum)

tag icon ع ع ع

تسعى العديد من الدول حول العالم للالتزام بمعايير عالمية للمساوة بين الرجل والمرأة في المجتمع، لضمان الحقوق ودفع عجلة التطور بالاستفادة من طاقات جميع الأفراد.

وتواجه هذه المهمة عدة عقبات اجتماعية وسياسية وثقافية، لكن موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، أعد فيديو ترجمته عنب بلدي، عن أكثر من 10 دول حققت هذه المساواة بين أفراد مجتمعاتها.

وفي المرتبة العاشرة جاءت الفلبين، التي نجحت بإلغاء الفجوة بين الذكور والإناث تمامًا في مجال التعليم.

وفي المرتبة التاسعة كانت نيوزيلاندا التي تشارك فيها المرأة بمجال السياسة بشكل جيد، فيما احتلت إيرلندا المرتبة الثامنة بسبب تحقيقها للتكافؤ بين الجنسين في عدد المشرعين وكبار المسؤولين والمدراء.

الدولة الأقوى في المساواة بأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى كانت سلوفينيا التي حازت المرتبة السابعة، أما نيكارغوا التي جاءت في المرتبة السادسة فقد تمكنت ولأول مرة من إغلاق أكثر من 80% من فجوتها الإجمالية.

السويد حققت تقدمًا في مساواة الأجور بين الموظفين الموكلة لهم مهام متشابهة من الإناث والذكور فاستحقت المرتبة الخامسة.

أما روندا التي سبق وأن أنهكتها الحرب فقد سجلت اسمها ضمن النسبة الأعلى في العالم للسياسيين الإناث، والتي بلغت 61%، وأعطتها المرتبة الرابعة.

من جهتها ضيقت فنلندا الفجوة بين الرجال والنساء في البرلمان، وتبعتها النرويج بالدأب على تقليص الفجوة بين الجنسين في عدد المشرّعين والمدراء والمسؤولين الكبار، لتحتلا المرتبتين الثالثة والثانية.

أما المرتبة الأولى فقد كانت من نصيب إيسلندا للسنة التاسعة على التوالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة