وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج

توفي هوكينج عن عمر 76 عامًا (BBC)

camera iconتوفي هوكينج عن عمر 76 عامًا (BBC)

tag icon ع ع ع

توفي عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج، في ساعة مبكرة من فجر اليوم، عن عمر بلغ 76 عامًا.

ونعته عائلته في بيان رسمي، موضحةً أن الوفاة جرت بهدوء في منزله الكائن في مدينة كامبريدج الجامعية، البريطانية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الأربعاء 14 من آذار.

وعبّر أبناؤه، لوسي وروبرت وتيم، عن حزنهم الشديد لفقدانه، واصفينه “بالأب الحبيب”، وأثنوا على شجاعته وصفاته الأخلاقية التي تميز بها.

وجاء في البيان، “كان عالمًا عظيمًا ورجلًا غير عادي، سيبقى عمله وإرثه لسنوات طويلة.. إقدامه واستمرار تألقه وروح الدعابة التي تحلى بها كانت مصدر إلهام في أنحاء العالم”.

وكان هوكينج أخبر أبناءه في إحدى المرات، أنه لن يكون هناك الكثير من الكون إذا لم يكن موطنًا للأشخاص الذين تحبهم، واستخدموا عبارته هذه في البيان، وتابعوا “سنفتقده إلى الأبد”.

وأصيب هوكينج عام 1963 بمرض العصبون الحركي، وتوقع الأطباء وفاته خلال سنتين، لكنه قاوم مرضه، وبحث في مجالات مختلفة منها أصل الكون، ونظرية النسبية، والانتقال عبر الزمن، وسعى لكشف أسرار الثقوب السوداء في السماء.

وتسبب مرض هوكينج بالشلل له، وحرمه حتى من قدرته على الكلام، إلا بمساعدة برامج ذكية عبر الكومبيوتر بصوت اصطناعي.

وُلد هوكينج في 8 من كانون الثاني 1942، في أوكسفورد ببريطانيا، وبعمر 21 أصيب بمرض عضال، وبعدها بعامين تزوج من جين وايلد، واستمر بدراسته وحياته مخالفًا توقعات أطبائه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة