لولاية رابعة.. ميركل تنصب رسميًا مستشارة لألمانيا

المستشارة االألمانية أنجيلا ميركل في خطاب فوزها بالانتخابات - 24 أيلول 2017 (رويترز)

camera iconالمستشارة االألمانية أنجيلا ميركل في خطاب فوزها بالانتخابات - 24 أيلول 2017 (رويترز)

tag icon ع ع ع

انتخب البرلمان الألماني المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، رسميًا لتولي منصب المستشارية لولاية رابعة.

وحصلت ميركل على أصوات 364 عضوًا في البرلمان من أصل 688 عضوًا، وذلك خلال جلسة عقدها البرلمان الألماني اليوم، الأربعاء 14 من آذار.

وفازت زعيمة حزب المحافظين الألماني، في أيلول 2017، بمنصب المستشارية للمرة الرابعة على التوالي، بنسبة 33.2% من أصوات الناخبين، إلا أن تنصيبها رسميًا تأخر ستة أشهر بسبب تعثرها في تشكيل الحكومة الألمانية.

وجاء فوز ميركل بنسب أدنى من التوقعات، وأدنى من الأصوات التي حصلت عليها سابقًا، على حساب اليمين المتطرف، ما جعله فوزًا بطعم الخسارة، كما وصفه سياسيون ألمان.

ومن المقرر أن ترأس ميركل أول اجتماعاتها الحكومية بعد ظهر اليوم.

ولم يسبق أن احتاجت ألمانيا كل هذا الوقت لتشكيل الحكومة، بعد عقبات عدة واجهتها ميركل، تمثلت بملف الهجرة “الشائك”، وسط مطالب بإيجاد “حل وسط” يرضي الجميع.

وتعد مسألة لم شمل عائلات اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانوية، ومدتها سنة، الخلاف الأبرز بين حزب الاتحاد المسيحي الذي يطالب بتشديد إجراءات لم الشمل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي المطالب بمرونتها.

وتوصل قادة الأحزاب إلى صيغة نهائية بهذا الملف، تقضي برفع القيود المفروضة على حق لم الشمل العائلي، ولكن ضمن شروط أهمها أنه لن يسمح بدخول أكثر من ألف شخص شهريًا ضمن إطار لم الشمل، على أن يتم التركيز على أصحاب الحالة الإنسانية “الصعبة” فقط.

واتبعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سياسة الباب المفتوح مع طالبي اللجوء، وسمحت بدخول ما يزيد على 1.2 مليون لاجئ إلى بلادها، ما عرضها لانتقادات من أحزاب أخرى، دفعتها إلى تغيير تلك السياسة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة