تنظيم “الدولة” يسيطر على المحطة الثانية غرب البوكمال

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور - 15 تشرين الأول 2017 (أعماق)

camera iconعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور - 15 تشرين الأول 2017 (أعماق)

tag icon ع ع ع

هاجم تنظيم “الدولة الإسلامية” مواقع قوات الأسد غرب البوكمال، وسيطر على المحطة الثانية المحاذية للجيب الذي يسيطر عليه في المنطقة.

وقالت مصادر إعلامية مطلعة لعنب بلدي اليوم، الأحد 18 آذار، إن التنظيم سيطر على المحطة الثانية “T2” في ريف دير الزور، ضمن هجوم مفاجئ بدأه على أكثر من محور.

وذكرت صفحات موالية للنظام السوري أن هجومًا انتحاريًا بمفخختين نفذه تنظيم “الدولة”، مساء أمس، على نقاط قوات الأسد المتمركزة ضمن نطاق المحطة الثانية، نتج عنها اشتباكات ومعارك كر وفر لا تزال مستمرة حتى الآن.

وشن التنظيم بعد انسحابه من مدينة البوكمال عدة هجمات على مواقع قوات الأسد في محيط دير الزور، وأعلن في الأيام الماضية مقتل العشرات من قوات الأسد في بادية الميادين.

ويتزامن تحركه مع مواجهات يخوضها ضد “قوات سوريا الديمقراطية” في ريف دير الزور الشرقي على الحدود السورية- العراقية، محاولًا فك الحصار عنه من الجيوب التي يسيطر عليها.

كما تأتي عقب استهدافات جوية أعلن عنها التحالف الدولي لميليشيات إيرانية حاولت التوغل باتجاه قاعدة التنف الحدودية التي يسيطر عليها فصيل “مغاوير الثورة”.

وبحسب شبكة “دير الزور 24” تشهد مدينة الميادين استنفارًا لقوات الأسد، إذ قامت بسحب الأسلحة الثقيلة بإتجاه مدينة ديرالزور، وسط تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي.

ويرى مراقبون أن قوة تنظيم “الدولة” العسكرية تلاشت عقب السيطرة على مدينة الرقة المعقل الأبرز له في سوريا، وما تبعها من انسحابات من المناطق الممتدة بين ريفي حمص الشرقي ودير الزور.

وتعتبر عملياته الحالية خطوة للضغط وفرض اتفاق من شأنه الإفضاء إلى الانسحاب أو التسليم، وفق شروطه.

ورغم الإعلان عن إنهاء وجوده، كان للتنظيم نهاية العام الماضي مناطق تخضع لسيطرته، ومنها الجيب الذي يشهد الاشتباكات الحالية، ويمتد غربي الميادين والبوكمال، على مساحة 340 كيلومترًا مربعًا.

خريطة جيوب تنظيم "الدولة" في دير الزور - 18 آذار 2018 (Livemap)

خريطة جيوب تنظيم “الدولة” في دير الزور – 18 آذار 2018 (Livemap)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة