× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فنانون سوريون اشتهروا بأدوار الشخصيات الكرتونية

فنانون سوريون والشخصيات التي أدوها (تعديل عنب بلدي)

فنانون سوريون والشخصيات التي أدوها (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

“الأذن تعشق قبل العين أحيانًا”، تمثل هذه العبارة ما حققه فنانون عبر مسيرتهم في دبلجة أفلام الكرتون، فأحببناهم قبل أن نراهم، ورسمنا لهم صورًا في مخيلتنا تشبه تلك الشخصيات.

دخل فن دبلجة الرسوم المتحركة إلى سوريا بداية التسعينيات، بعد أن كان مزدهرًا في الخليج العربي، إذ استقطب مركز “الخليج” فنانين من دول متنوعة لدبلجة أفلام الكرتون، كانت أهمهم الفنانة السورية مها المصري، التي دبلجت بصوتها أهم الشخصيات الكرتونية إضافة إلى دور الراوية، في أكثر من عمل منها: ليدي أوسكار، حكايات عالمية، وجورجي.

وبدأت تجربة الدبلجة في سوريا بتقديم أعمال ناجحة ما لبث المشاهد العربي أن اعتاد على سماعها، وهنا أهم الفنانين السوريين الذين اشتهروا في العالم العربي:

أمل حويجة

هي ممثلة سورية درست الفنون المسرحية، ودخلت الفن منتصف الثمانينيات، كانت لها مشاركات قليلة في الدراما في بداية مشوارها مثل مسلسل “دائرة النار”.

ثم أولت اهتمامها إلى المسرح وقدمت العديد من المسرحيات، إلى أن وجدت موهبتها في دبلجة الشخصيات الكرتونية، فأصبحت من نجوم الوطن العربي في هذا المجال، ومن الشخصيات التي اشتهرت بأدائها: ماوكلي، الصياد الصغير، الكابتن ماجد.

مازن الناطور

ممثل سوري من مواليد محافظة درعا، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.

بدأ مسيرته الفنية في الأداء الصوتي للشخصيات الكرتونية، وامتاز بقدرته على تغيير صوته بحسب طبيعة الشخصية، إضافة إلى أدواره في الدراما السورية مثل مسلسل “جواهر”.

قدم العديد من الشخصيات الكرتونية التي عرف بها مثل دور النمر “شريخان” في مسلسل “ماوكلي” و دور الكابتن بسام في مسلسل “الكابتن ماجد”.

 

ميادة درويش

كانت الفنانة ميادة درويش من أوائل من عملوا في مجال دبلجة الأفلام الكرتونية إذ بدأت عام 1991، بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية.

دبلجت بصوتها شخصية “روبن هود” إضافة إلى شخصيات في “لحن الحياة”، وشخصية “زيتونة” في مسلسل “بوباي”.

محمد خاوندي

لم تكن أدواره في الدوبلاج كثيرة ولكنها كانت مميزة، إذ لعب دور الصحفي الكسول والنمر المقنع، في آن واحد، بينما شارك بالكثير من المسلسلات السورية، خاصة الكوميدية مثل “يوميات مدير عام” و”بطل من هذا الزمان”، بالإضافة إلى مسلسلات أخرى مثل “نهاية رجل شجاع”، و”الجوارح”.

آمال سعد الدين

عرفت الفنانة السورية آمال سعد الدين مؤخرا بدور “بديعة” في مسلسل ضيعة ضايعة، ولكنها بدأت مسيرتها الفنية بدبلجة الشخصيات الكرتونية، وكان أهمها شخصية المحقق “كونان”.

مروان فرحات

قدم الفنان السوري مروان فرحات شخصيات مثل “ربيع” في مسلسل “لحن الحياة”، “توجو موري” في “المحقق كونان”، الكونت “ديمونت كريستو”، “باتمان”، الفأر “برين”، واللورد “أوين” في روبن هود.

 

مقالات متعلقة

  1. فنانون سوريون يرسمون سوريا بأعمالهم
  2. قبل أيام من عيدها الـ17.. "سبيستون" تتصدر "تويتر"
  3. أشهر أفلام "الكرتون" التي عرفها الأطفال السوريون قديمًا
  4. حرب النجوم تدخل الواقع المعزز

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة