هل تعاني من الرسائل المزعجة من غوغل بلس؟

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – العدد 140 – الأحد 26/10/2014 

Gmail-to-Google+أسامة عبد الرحيم

قد يصاب المستخدم بالتذمر والضجر، نتيجة إغراق بعض مواقع التواصل الاجتماعي بريده الإلكتروني بعشرات -أو ربما- مئات الرسائل التي لا تعني للمستخدم شيئًا.

وهي عبارة عن مجرد إشعارات، أو ترويج لخدمة أو منتج معين، الأمر الذي يجعل البريد الإلكتروني مليئًا بالحشو والكلام الفارغ، ما يتطلب تنظيفًا دائمًا لكنس هذا النوع من الرسائل الدعائية التي تتراكم ضمن البريد.

مع بداية العام الحالي أعلنت شركة غوغل Google Inc عن إطلاق ميزة جديدة مرتبطة بموقع التواصل الاجتماعي الخاص غوغل بلس Google+، تمكن الأشخاص الموجودين ضمن دوائرك Circles أو أصدقاءك، من التواصل عبر البريد الإلكتروني Email وإرسال رسائل حتى بدون معرفة عنوان بريدك.

ويكفي أن تقوم بإنشاء رسالة جديدة على Gmail وتبدأ بكتابة عدة أحرف من الاسم ضمن خانة “إلى To” ليظهر لك قائمة بالأصدقاء في بريدك، بالإضافة إلى اتصالات غوغل بلس Google+، كما هو موضح بالصورة التالية:

gmail-autocomplete

ومن الممكن لأي شخص غريب يظهر حسابك ضمن اتصالاته أن يرسل لك رسالة إلى بريدك الإلكتروني.

وبسبب تداعيات خصوصية هذه الميزة، قامت غوغل Google بوضع قيود لتحديد من يمكنه إرسال بريد إلكتروني إليك، وإمكانية إلغاء تفعيل هذه الميزة ومنع أي شخص من إرسال رسائل مزعجة Spam أو غير مرغوب فيها بمجرد الحصول على عنوانك في غوغل بلس Google+

كما يمكنك أيضًا تحديد الأصدقاء فقط الذين يمكنهم التواصل معك عبر عدة خطوات سنقوم بسردها بالترتيب وفق التالي:

– اضغط على رمز المسنن الموجود أعلى يمين الحساب في حالة اللغة الإنكليزية أو أعلى يسار الحساب في حال اللغة العربية، واختر خيار الإعدادات Settings الظاهر ضمن القائمة المنسدلة، سوف تظهر لك صفحة الإعدادات الخاصة بالبريد الإلكتروني.

– قم باختيار التبويب إعدادات عامة General الموجود أعلى الصفحة.

– قم بالتمرير للأسفل وابحث عن خيار البريد إلكتروني عبر Email aiv Google+ ، سوف تجد بجانبه السؤال التالي: من يمكنه إرسال بريد إلكتروني إليك عبر ملفك الشخصي على Google+؟

– قم بالنقر على القائمة المنسدلة الموجودة، وسوف يظهر لك 4 خيارات:

1- أي شخصي على: Google+ هذا الخيار هو الخيار الافتراضي، إذ يسمح لأي شخص عام بإرسال رسائل إلى بريدك.

2- الدوائر الموسعة: يمكن للأشخاص الذين تتواصل معهم وهم داخل دوائرك أصلًا إرسال بريد إلكتروني.

3- الدوائر: يمكن للأصدقاء فقط على غوغل بلس التواصل معك وإرسال بريد إلكتروني.

4- لا أحد: لا يسمح هذا الخيار لأحد بالتواصل معك عبر البريد الإلكتروني.

– قم بتحديد الخيار “لا أحد” لمنع الأخرين من إرسال رسائل وإغراق بريدك الإلكتروني بإشعارات التواصل الاجتماعي.

– قم بالتمرير لأسفل الصفحة، ثم اختر حفظ التغيرات Save Changes.

ملاحظة: نلاحظ أن غوغل Google Inc، تعمل جاهدة في السعي لتطبيق التكامل بين جميع خدماتها، بغض النظر إن كان ذلك مفيدًا لك أو يعتبر تدخلًا في خصوصياتك أحيانًا.

إذ تعتبر ميزة ربط غوغل بلس Google+ مع البريد الإلكتروني Email نعمة للبعض خصوصًا في حالات البحث عن أصدقاء قدامى وغياب آلية تواصل معهم، بينما تعتبر نقمة لآخرين لما تقوم به من إغراق البريد الإلكتروني بالرسائل المجهولة المصدر والغير مرغوب فيها، لذلك تأكد من خياراتك وضعها حيث تريد أن تكون.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة