آخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمالي يفارق الحياة

آخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمالي في حديقة بكينيا - 14 حزيران 2015 (رويترز)

camera iconآخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمالي في حديقة بكينيا - 14 حزيران 2015 (رويترز)

tag icon ع ع ع

نفق آخر ذكر من حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي في العالم، ولم يتبق من سلالته سوى أنثيين على قيد الحياة في كينيا.

ونعت محمية “أو.آي بيجيتا” الكينية، وحيد القرن “سودان”، عن عمر 45 عامًا، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء 20 من آذار.

وذكر بيان المحمية التي كانت ترعى “سودان” أنها اتخذت قرار قتله مع مسؤولي الحياة البرية والجهات التي كانت تتولى رعاية سودان في السابق، رأفة به بسبب التدهور السريع في حالته الصحية.

وفارق “سودان” الحياة، الاثنين 19 من آذار، بعد معالجة من مضاعفات كبر السن التي أثرت على عظامه وعضلاته، وتسببت له بجروح جلدية كثيرة.

وتسبب جرح عميق في الساق الخلفية اليمنى لـ “سودان”، بإقعاده في حظيرته لأسبوعين منذ أواخر شباط الماضي حتى بداية آذار الحالي، بسبب صعوبة حركته.

وفي العام الماضي فشلت محاولة التزاوج بين “سودان”، و”ناجين” البالغة من العمر 27 عامًا، و”فاتو” التي يبلغ عمرها 17 عامًا، وهما آخر أنثيين من فصيلته.

لكن المسؤولين عن المحمية فكروا بطريقة مبتكرة، ونشروا حالة “سودان” على تطبيق “تندر” للمواعدة، كوسيلة لجمع تبرعات بقيمة تسعة ملايين دولار، لسداد علاج الخصوبة المطلوب.

وولد آخر ذكر من وحيد القرن الأبيض الشمالي في السودان، وانتقل إلى حديقة في التشيك، ثم إلى كينيا منذ عام 2009.

وخلال هذه الفترة أنجب “سودان” أنثيين من سلالته، وحافظ على استمرار نوعه بضع سنوات إضافية، ويأمل العلماء أن يتمكنوا من استنساخه خلويًا في المستقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة