× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تصريحات سعودية عن كأس العالم تشغل المغرب

الملك محمد السادس و تركي آل الشيخ (القدس العربي)

الملك محمد السادس و تركي آل الشيخ (القدس العربي)

ع ع ع

أثارت تصريحات رئيس الديوان الملكي، ورئيس هيئة الرياضة السعودي، تركي آل الشيخ، بشأن المغرب،  جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ورد مسؤولون سعوديون ومغردون مغاربة على “تهديدات” آل الشيخ التي وجهها للملكة المغربية، بشأن امتناع بلاده عن دعم ملفها لاستضافة كأس العالم 2026، موجهًا كلامه للملك المغربي بتغريدة قال فيها “خلي الدويلة تنفعك”، قاصدًا قطر.

وكان مستشار الأمير محمد بن نايف، ولي العهد السابق، أبرز من رد على تصريحاته، الاثنين الماضي، 19 من آذار، إذ وصفه بـ “الأحمق”، واتهمه بتوريط الدولة في خلافات هي في غنى عنها.

كما انتقد مواطنون سعوديون هذه التصريحات، معتبرين أنها تسيء للسعودية، في إشارة إلى أن محمد بن سلمان، ولي العهد، يسير بالبلاد نحو الهاوية.

وكانت الشيخة مريم آل ثاني أعلنت أن قطر تدعم ملف المغرب لاستضافة كأس العالم، متهمة آل الشيخ بـ “الابتزاز”، إذ إن دعم قطر للمغرب لن يكون مشروطًا، رغم تخليها عن قطر في انتخابات “اليونسكو”، على حد قولها.

ووصف آل الشيخ موقف المغرب بـ”الرمادي”، في إشارة إلى وقوفها على الحياد في الأزمة الخليجية، وعدم قطع علاقاتها مع قطر، وفق ما طالبت به السعودية.

وقدم المغرب ملفه لاستضافة كأس العالم عام 2026، للمرة الخامسة في تاريخه، بعد أن فشل أربع مرات، في الأعوام 1994، 1998، 2006، 2010.

ويتنافس المغرب مع كل من الولايات المتحدة والمكسيك، اللتين تقدمتا في ملف مشترك، رغم أن كلًا منهما سبق أن نظمت كأس العالم.

وكانت تصريحات للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ضد سكان قارة إفريقيا، إذ اتهمت تصريحاته بـ”العنصرية”، أضعفت من حظوظ الولايات المتحدة بالفوز بتنظيم كأس العالم، ما زاد من فرص المغرب.

مقالات متعلقة

  1. كأس العالم
  2. ملحق كأس العالم - العدد السابع
  3. ملحق كأس العالم - العدد الرابع
  4. ملحق كأس العالم - العدد الثالث

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة