× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يعين المستشار الثالث في عهده

جون بولتون (AFP)

جون بولتون (AFP)

ع ع ع

عين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، جون بولتون مستشارًا جديدًا للأمن القومي.

وجاء ذلك في تغريدة نشرها ترامب مساء أمس الخميس 22 من آذار عبر حسابه في “تويتر” جاء فيها “يسعدني أن أعلن أنه في التاسع من شهر نيسان المقبل، سيكون السفير جون بولتون مستشارًا جديدًا للأمن القومي”.

وأقال ترامب مستشاره الحالي للأمن القومي، هربرت ماكماستر، الذي وصفه في التغريدة أنه “قام بعمل رائع، وسيظل صديقي دومًا”.

وعبر ماكماستر عن امتنانه للرئيس ترامب، الذي أعطاه فرصة لخدمة بلاده، في حديثه عن الفترة التي قضاها في منصب مستشار الأمن القومي، وأنه سيغادر بموجب اتفاق ودي مع الرئيس.

ويعتبر بولتون المستشار الثالث في عهد ترامب، خلال 14 شهرًا، إذ عين مايكل فلين، ثم أقاله في شباط 2017، على خلفية اتهامه بالتواصل مع روسيا قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وعين ماكماستر خلفًا له، قبل أن يقيله أمس ويعين بولتون.

وبحسب تسريبات من موظفي البيت الأبيض، كان ترامب مستاء في الآونة الأخيرة مما وصفه بـ”تدخلات ماكماستر”، خاصة عندما تلقى لومًا على تهنئته للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

من هو جون بولتون

شغل جون بولتون (69 عامًا) منصب سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة في عهد الرئيس الأسبق، جورج بوش الابن، بين عامي 2005 و2006، وسبق له أن خدم في الإدارات الجمهورية للرؤساء رونالد ريغان، جورج بوش الأب، وبوش الابن.

عرف بولتون بموقفه المؤيد لغزو العراق، وكان من المتحمسين لإثبات امتلاك النظام العراقي لأسلحة دمار شامل، والتي كانت سببًا للحرب عليه.

كما نشر عدة مقالات في صحف أمريكية يطالب فيها باستخدام القوة ضد كل من إيران وكوريا الشمالية.

ويعتبر بولتون الذي يتمتع باطلاع واسع على قضايا الشرق الأوسط وخاصة الملف النووي الإيراني، من أشد المعارضين للاتفاقية الموقعة مع إيران بشأن السلاح النووي، في عهد الرئيس أوباما.

وتأتي إقالة ماكماستر وتعيين بولتون بعد فترة وجيزة من إقالة وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، وتعيين مدير الاستخبارات الأمريكية، مايك بومبيو مكانه، والتي اعتاد ترامب أن يعلنها عبر “تويتر”.

مقالات متعلقة

  1. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد
  2. هل يعتذر ترامب من السعودية عن عدائه للعالم الإسلامي؟
  3. سوريا وحكومة الحرب الأمريكية
  4. اجتماع أمريكي- روسي لبحث الدور الإيراني في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة