رسميًا.. السيسي يتولى رئاسة مصر لولاية ثانية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - (رويترز)

camera iconالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية عن فوز المرشح عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر لولاية ثانية، وذلك بعد حصوله على 97.8% من أصوات الناخبين.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم، الاثنين 2 من نيسان، قالت إن السيسي سيقود زمام الحكم في مصر حتى عام 2022، على أن تكون آخر ولاية له، وفق الدستور المصري الحالي.

وبحسب نتائج الانتخابات فإن السيسي حصل على أصوات 21 مليونًا و835 ألفًا من الناخبين، من أصل 24 مليون شخص شاركوا بالانتخابات، فيما حصل منافسه الوحيد موسى مصطفى على 665 ألف صوت بنسبة 2.92% من أصوات الناخبين.

وشهدت الانتخابات المصرية امتناع 50% من المواطنين المصريين عن المشاركة بالاقتراع، إذ شارك 24 مليون مصري من أصل 57 مليونًا و600 ألف يحق لهم المشاركة بالتصويت، فيما شهدت الانتخابات تصويت 157 ألفًا و60 ناخبًا في الخارج.

ولاقت العملية الانتخابية في مصر انتقادات عدة بعد تراجع أربعة مرشحين عن منافسة السيسي على رئاسة البلاد، واعتقالهم على خلفية تهم “انتهاك القانون”، ليأتي السياسي موسى مصطفى وينقذ الموقف بإعلانه الترشح قبيل ساعات من إغلاق باب الترشح.

وكانت منظمات حقوقية دولية انتقدت النظام الحاكم في مصر واتهمته بـ “التنكيل” بكل من يفكر بمنافسة السيسي على رئاسة مصر، معتبرة أن الثورات في مصر لم تحقق الهدف المرجو منها، إلا أن السلطات في مصر تقول إنها تدعم التعددية في السباق الرئاسي.

وسبق أن انتخب عبد الفتاح السيسي لولاية أولى عام 2014 بحصوله على أغلبية 96،9% من أصوات المقترعين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة