× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أسلحة أمريكية لثلاث دول أوروبية بـ 4.7 مليار دولار

طائرات أمريكية من طراز "F-16" (رويترز)

ع ع ع

وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على صفقات بيع أسلحة بقيمة 4.7 مليار دولار أبرمتها مع ثلاث دول أوروبية حليفة لها.

وأعلنت الإدارة الأمريكية في بيان اليوم، الخميس 5 من نيسان، نقلته وكالة “فرانس برس” أن الدول هي بريطانيا وإسبانيا وسلوفاكيا، تتضمن بيع براتسلافا (عاصمة سلوفاكيا) 14 مقاتلة من طراز “F-16″.

وقالت الإدارة في بيانها إنها أبلغت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بهذه الصفقات مع الدول الأوربية الثلاث الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح البيان أن الصفقة مع سلوفاكيا، وقيمتها 2.91 مليار دولار تتضمن طائرات مقاتلة من طراز” F-16″، التي ستتيح لبراتيسلافا استبدال أسطولها المؤلف من مقاتلات “ميغ-29” الروسية الصنع.

وبحسب ما نقلت الوكالة فإن المستفيد الأكبر من هذه الصفقة سيكون مجموعة “لوكهيد مارتين” الأمريكية.

وتمارس إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ضغوطًا على أعضاء حلف شمال الأطلسي لزيادة نفقاتها العسكرية، معتبرةً أن الولايات المتحدة تسهم أكثر من بقية الأعضاء في الأمن الجماعي للحلف، وبالتالي تريد تقاسم العبء “بشكل عادل” بين الحلفاء.

وقالت الوكالة المسؤولة عن مبيعات الأسلحة في “البناغون”، إن “الطائرات الحربية التي تمتلكها سلوفاكيا ليست قابلة للتشغيل المتبادل مع القوات الأمريكية أو الحلفاء الإقليميين”.

وستشتري إسبانيا 17 مروحية مخصصة لنقل الحمولات الثقيلة، وتتضمن الصفقة مع مدريد تجهيزات عسكرية أخرى تبلغ قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار.

من جهتها، كانت صفقة بريطانيا هي الأصغر، إذ ستدفع لندن بموجبها نصف مليار دولار لبرنامجها المخصص لطائرات “أم كيو-9 ريبر” التي يمكن استخدامها كطائرات استطلاع أو طائرات قتالية.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق، من آذار الماضي، عن اتفاقية لبيع أسلحة للسعودية بأكثر من مليار دولار، ومن ضمنها عقد بيع صواريخ مضاداة للدبابات طراز “تاو” وقيمته 670 مليون دولار، بحسب بيان للخارجية الأمريكية.

مقالات متعلقة

  1. روسيا ستصدر أسلحة بقيمة 15 مليار دولار هذا العام
  2. أمريكا وروسيا تتصدران عمليات بيع الأسلحة والسعودية الأكثر شراءً
  3. ترامب يلعب على الحبلين.. باع الأسلحة للسعودية وقطر
  4. الاستثمار الأجنبي في تركيا.. هولندا أولًا والعرب في آخر اللائحة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة