× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية تفتتح أول صالة سينما بعد أسبوعين

صالة سينما "AMC" (ويكيميديا)

صالة سينما "AMC" (ويكيميديا)

ع ع ع

تعتزم السعودية افتتاح أول صالة عرض أفلام سينمائية عالمية بعد أسبوعين.

وبحسب ما نشرت وكالة “واس” السعودية للأنباء اليوم، الخميس 5 من نيسان، منحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي، وكانت من نصيب شركة “AMC” الأمريكية.

وسيكون موعد افتتاح أول دار عرض سينمائي في 18 من نيسان الحالي، وسيتبعه إنشاء دور سينما أخرى.

وكانت السلطات السعودية رفعت نهاية عام 2017 الحظر عن صالات السينما منذ 35 عامًا.

كما أعلنت الوزارة عن سعيها لإنشاء ما يقارب من 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة في المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة، إلى أن تصل إلى أكثر من 100 دار بحلول 2030، بحسب الخطة التي وضعها ولي العهد محمد بن سلمان عن رؤية “السعودية 2030”.

وستكون هذه الصالات حصريًا لشركة “AMC” الأمريكية، بحسب الاتفاق الذي وقعه ولي العهد مع إدارة الشركة خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة، وهي أولى الشركات الأمريكية المشغلة لصالات السينما.

وكان من المفترض أن تتسلم هذا التعهد شركة بريطانية بحسب ما نشرته وسائل الإعلام السعودية إلا أن الأمور تغيرت بعد الزيارة الأخيرة إلى أمريكا.

وستعرض صالة السينما الجديدة أول فيلم على الأراضي السعودية بعنوان “Black panther” (الفهد الأسود) وهو من سلسلة أفلام الأبطال الخارقين، ولا يزال يحقق أعلى الإيرادات في شباك التذاكر في أمريكا الشمالية.

بينما كان من المقرر أن يكون أول فيلم سينمائي يعرض في السعودية بعنوان “ولد ملكًا”، ولم تعلق لجنة الترفيه السعودية على سبب عدم عرضه.

ويتزامن هذا الاتفاق مع عدة اتفاقات عقدها ابن سلمان مع شركات ترفيه أمريكية أخرى تعتبر الأهم عالميًا مثل “ديزني” وسيرك “دوسولي”، في مساع لتقديم عروض مباشرة أمام الجمهور السعودي.

مقالات متعلقة

  1. أكبر شركة سينمائية في العالم تمنح السعودية رخصة تشغيل
  2. آخرها ورق الشدة.. هذه النشاطات لم تعد "حرامًا" في السعودية
  3. افتتاح أول مكتب لـ "رابطة المستقلين الكرد" في عفرين
  4. مفتي السعودية: عرض فيلم محمد رسول الله لا يجوز شرعًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة