× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد ابن سلمان.. أمير قطر يلتقي ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني (رويترز)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني (رويترز)

ع ع ع

يلتقي أمير دولة قطر، تميم بن حمد، بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في إطار حل الأزمة الخليجية وبحث سبل التعاون بين البلدين.

ووفق ما أعلنت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، الجمعة 6 نيسان، فإن الرئيسان سيجتمعان في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، وبالتحديد في 10 نيسان الحالي.

وأكد البيت الأبيض اللقاء في بيان قال فيه إن ترامب سيلتقي مع أمير قطر “لبحث سبل دفع الأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة“ بين البلدين.

وكان ترامب التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في 21 آذار الماضي، لبحث التعاون بين الولايات المتحدة والسعودية، فيما كانت الأزمة الخليجية موضوع النقاش الأبرز على طاولة اجتماعهما.

ويسعى الرئيس الأمريكي إلى عقد قمة خليجية في “كامب ديفيد” يلتقي خلالها زعماء الدول الخليجية بمن فيهم أمير قطر، وحدد موعدها في أيلول المقبل.

وذلك عقب لقاءات منفصلة لترامب مع قادة خليجيين، بدأها بولي العهد السعودي محمد بن سلمان ثم أمير قطر تميم بن حمد، على أن يتبعه لقاء منفصل مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان.

وكانت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، على خلفية اتهامات وجهت للدوحة بدعم الإرهاب والتعاون مع إيران،فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها.

وسبق أن توسط الرئيس الأمريكي لحل الأزمة الخليجية، في أيلول الماضي، حين أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر.

إلا أن مساعيه لعقد حوار مباشر بين الرياض والدوحة فشلت بعد إعلان السعودية تعليق الحوار مع قطر.

مقالات متعلقة

  1. ابن سلمان في واشنطن وتميم إلى موسكو
  2. السعودية تعلق الحوار مع قطر بعد ساعات من اتصال هاتفي
  3. تأجيل القمة الخليجية في الولايات المتحدة إلى أيلول المقبل
  4. وساطة أمريكية جديدة لحل الأزمة الخليجية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة