× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

آخرها ورق الشدة.. هذه النشاطات لم تعد “حرامًا” في السعودية

عادل الكلباني خلال بطولة "البلوت" (تويتر)

عادل الكلباني خلال بطولة "البلوت" (تويتر)

ع ع ع

لم تتوقف مفاجآت المملكة العربية السعودية عند حد إعلان الترخيص الرسمي لبطولة “البلوت” (ورق الشدة)، في شباط الماضي، بل اختارت داعية من أبرز مشايخ المملكة لافتتاح البطولة.

ونشر الشيخ عادل الكلباني تسجيلًا عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، أثناء إلقاء كلمة في افتتاح بطولة “البلوت” في قاعة “أبيكس”، يوم الأربعاء 4 نيسان.

وأبدى الكلباني ندمه لعدم تعلم “البلوت” خلال شبابه، للاستفادة منه في “زمن الدراهم” الذي يعيش فيه الآن بحسب وصفه.

وتخلل كلمته دعوات أشبه بتلك المسموعة في منابر الخطباء أيام الجمعة، حض فيها المشاركين في البطولة على التنافس الشريف، والتحلي بالروح الرياضية البعيدة عن البغضاء والشتيمة، متمنيًا “التوفيق والسداد” لجميع المشاركين.

https://twitter.com/riyadiyatv/status/981608919977033728

وأثارت مشاركة الكلباني ردود فعل متباينة بين المتابعين، لا سيما وأن البطولة تمنح الفائزين جوائز مالية تبلغ قيمتها مجتمعةً مليون ريال، ما دفع بالبعض لتشبيهها بالميسر أو المقامرة.

بينما أيد آخرون التوجه الذي تعتمده السعودية منذ تسمية محمد بن سلمان وليًا للعهد، والمعتمد على الانفتاح وتنشيط المجتمع في مجالات الترفيه لدعم الاقتصادي الوطني، والتخفيف من الاعتماد على عوائد النفط وحده لدعم خزينة الدولة.

لكن المنتقدين أشاروا إلى فتاوى التحريم التي لطالما حاصر بها هؤلاء المشايخ المجتمع السعودي في الماضي، واصفين إياهم “بمشايخ السلطان”، الذين يلبون رغبة الحاكم بمنح الحريات أو تقييدها وفق رغبته، متذرعين بالحجج الدينية والشرعية.

“محرّمات” أصبحت من الماضي

من المنتظر أن تتفتح السعودية أول صالة سينما مرخصة بشكل رسمي داخل أراضيها منذ قرابة أربعة عقود، في 18 نيسان الجاري.

وفضلًا عن رفع التحريم عن الفن السينمائي، ستكون صالات العرض مختلطة بين الذكور والإناث، وهو ما يعتبر سابقة في المملكة التي عاشت عقود من الفصل بين الجنسين حتى في وسائل المواصلات.

السعودية تفتتح أول صالة سينما بعد أسبوعين

وفي أيلول 2017 فاجأت المملكة العالم بالسماح للمرأة بالدخول إلى ملاعب الرياضة لأول مرة، خلال احتفالات اليوم الوطني الـ87 للسعودية في أستاد الملك فهد الدولي.

كما أعلنت الهيئة العامة للرياضة، السماح المرأة بحضور المباريات الرياضية في الملاعب برفقة عائلتها بدءًا من العام 2018.

السعودية تسمح للنساء بدخول الملاعب لأول مرة (صور)

ولم تصمد وسائل المواصلات طويلًا أمام إجراءات التغيير في المملكة، وسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة بمرسوم ملكي، نهاية أيلول 2017، بعد أن كانت السعودية هي الدولة الوحيدة التي تحرّم قيادة المرأة للسيارة.

هل أفتت إيفانكا ترامب بقيادة المرأة السعودية للسيارة؟

وشهد شتاء 2018 دخول النساء والرجال لأول مرة إلى حفلات فنية، أقامتها الهيئة العامة للترفيه في السعودية، ضمن برنامج حمل شعار “شتانا ترفيه”، وقدم حفلات لفنانين بارزين مثل الموسيقار ياني، والمطرب كاظم الساهر.

ضمن حفلات “شتانا ترفيه”.. كاظم الساهر وياني في السعودية

أخذ التغيير الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية طابعًا تحرريًا صادمًا للمجتمع، وربما للكثير من المراقبين حول العالم الذين وجدوا أنفسهم واقعين في مواقف متناقضة، ساخرين من المجتمع السعودي قبل انفتاحه وبعد محاولات إلغاء فوارق التمييز بين الذكور والإناث داخله.

مقالات متعلقة

  1. السعودية تتوعد بالرد على التهديدات الاقتصادية والسياسية
  2. لأول مرة.. بلجيكا تعين سفيرة لها في السعودية
  3. استثناء السوريين من رسوم التأشيرات الجديدة في السعودية يكتسح "فيس بوك"
  4. أزمة الحريري توتر العلاقات بين السعودية ولبنان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة