× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزراء الخارجية العرب يحضرون للقمة.. اللاجئون أول البنود

اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

ع ع ع

يجتمع وزراء خارجية الدول العربية اليوم، الخميس 12 من نيسان، في العاصمة السعودية لإعداد الوثائق والبنود الخاصة بالقمة العربية المقبلة.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن دبلوماسيين قولهم إن دعم النازحين داخليًا واللاجئين في الدول العربية، أدرج بشكل خاص على جدول البنود المقرر طرحها خلال القمة.

ومن المقرر عقد القمة العربية بنسختها الـ 29 في العاصمة السعودية، منتصف نيسان الحالي، في حين بدأت التحضيرات له منذ الاثنين الماضي.

وتسعى الأردن إلى طرح ملف اللاجئين السوريين على أراضيها خلال القمة، استكمالًا للقمة الماضية التي عقدت على الأراضي الأردنية.

وقال يوسف الشمالي، أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردني، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، إن قمة الرياض يجب أن تتبنى التصور النهائي لتوفير الدعم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين، بما يخفف “الأعباء” عنها.

في حين قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن اجتماع اليوم سيتطرق لآخر مستجدات الأزمة في سوريا، كما سيستمع المشاركون إلى إحاطة من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن آخر الجهود الرامية لحل الملف السوري.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية التقى أعضاء وفد “هيئة التفاوض العليا” في المعارضة السورية في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، 12 من آذار الحالي، ثم ناقش الوفد في الرياض الزيارات الدولية التي أجراها خلال العام الحالي.

وعبّر الزعماء العرب، في القمة الماضية، عن دعمهم للحل السياسي في سوريا، إضافة إلى دعمهم للجهود الرامية إلى هزيمة “الإرهاب” في كل مكان.

مقالات متعلقة

  1. تونس تستضيف القمة العربية المقبلة بعد اعتذار البحرين
  2. "الاستفزازات الإيرانية" محور لقاء اللجنة العربية الرباعية
  3. الجامعة العربية تحدد قمتها المقبلة في الرياض
  4. سوريا تُستبعد مجددًا من جلسة القمة العربية المقبلة في الأردن

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة