× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لافروف: روسيا لم تتخذ قرارًا بتزويد النظام بصواريخ “S-300”

منظومة صواريخ "S-300" (سبوتنيك)

ع ع ع

لم تتخذ روسيا قرار تزويد النظام السوري بنظام صواريخ من طراز “S-300” بعد، بحسب ما قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.

ونقلت وكالة “تاس” اليوم، الثلاثاء 24 من نيسان، عن لافروف قوله إن روسيا ستعلن عن هذا القرار في حال اتخاذه.

وكانت صحيفة “كوميرسانت” الروسية نقلت عن مصادر عسكرية، أمس الاثنين، قولها إن روسيا ربما تبدأ في تزويد سوريا بأنظمة صواريخ “S-300” المضادة للطائرة في المستقبل القريب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المخطط تسليم المنظومة ضمن إطار المساعدة التقنية العسكرية، وستنقل إلى سوريا إما عن طريق النقل أو سفن البحرية الروسية.

وكان النظام وقع اتفاقية مع روسيا في 2010 لتزويده بالصواريخ، لكن إسرائيل عملت حينها على منع اكتمال الصفقة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن لافروف تصريحه، الجمعة الماضي، أن ضربات الحلف الثلاثي على سوريا هذا الشهر أحلت روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من إرسال أنظمة الصواريخ لحليفها النظام السوري.

وقال لافروف، أمس الاثنين، خلال وجوده في العاصمة الصينية بكين “علينا الانتظار لنرى أي قرارات ستتخذها القيادة الروسية وممثلو سوريا”، مضيفًا “على الأرجح لن نجعل هذا سرًا وسنعلنه”.

وبحسب الصحيفة فإن خبراء يعتقدون أن إسرائيل سترد بشكل سلبي على أي قرار بتزويد سوريا بالصواريخ وأنها ربما تقصف المنطقة التي سيتم نشر أنظمة الصواريخ بها.

ونقلت “رويترز” عن دبلوماسي روسي، لم تذكر الوكالة اسمه، أن إسرائيل طلبت من موسكو عدم تزويد قوات الأسد بصواريخ الدفاع الجوي المتطورة.

بالوقت ذاته نفت السفارة الروسية في تل أبيب، أمس الاثنين، وجود أي معلومات لديها حول تقدم إسرائيل بطلب إلى الجانب الروسي بعد توريد المنظومة للنظام السوري.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن المكتب الإعلامي للسفارة قوله “لا علم لنا بذلك”

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، عن محللين عسكريين، أن “إرسال روسيا منظومة S-300 إلى سوريا سيدفع إسرائيل إلى استهدافها”.

وقال القائد السابق لشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، عاموس يدلين، إن إسرائيل قد تستهدف الإرساليات التي ستحمل المنظومة الروسية المتطورة، وذلك لمنع أي تغيير في التوازن العسكري لمصلحة النظام السوري.

مقالات متعلقة

  1. ما هي منظومة الدفاع الجوي "S-300"
  2. بعد زيارة نتنياهو.. روسيا تتراجع عن إمداد الأسد بمنظومة "S-300"
  3. روسيا: صواريخ S-300 لحماية جنودنا في سوريا
  4. صحيفة روسية: صواريخ "S-300" ستسلم إلى النظام السوري قريبًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة