× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

علي مملوك يضع شرطًا “مستحيلًا” للمثول أمام القضاء اللبناني

مدير مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك (AFP)

مدير مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك (AFP)

ع ع ع

وضع رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك، شرطًا مستحيلًا للمثول أمام المحكمة العسكرية اللبنانية، بخصوص قضية “محاولة قتل سياسيين” لبنانيين.

وبحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس” أمس، الاثنين 23 نيسان، فإن مملوك طلب تشكيل هيئة محكمة من ضباط برتبة لواء ليوافق على المثول أمامها.

وكان القضاء اللبناني اتهم مملوك بمحاولة قتل سياسيين وحيازة متفجرات بقصد القتل في 2012.

 

الوكالة نقلت عن مصدر مطلع قوله إن ورقة تبليغ علي مملوك عادت من دمشق دون أو يوقعها، بل دون عليها طلب تشكيل المحكمة للمثول أمامها.

وبحسب ما قال مصدر قانوني لبناني للوكالة، فإن “تشكيل هكذا هيئة مستحيل، لأن ذلك يحتاج إلى قانون، كما يتعذر توافر سبعة ضباط برتبة لواء، لأن هذه الرتبة لا يحوز عليها إلا رؤساء الأجهزة الأمنية في لبنان”.

ويعتبر علي مملوك أحد أهم أركان النظام السوري ويشرف على الأجهزة الأمنية، إضافة إلى اعتباره “الصندوق الأسود” الذي يحتوي على أسرار المخابرات السورية.

وجاء الاتهام اللبناني بعد إلقاء القبض على الوزير السابق، ميشال سماحة، وبحوزته متفجرات لنقلها إلى داخل لبنان بالتنسيق مع مملوك.

واعترف سماحة، في نيسان 2015، بأنه تسلم مبلغ 170 ألف دولار وكمية من المتفجرات من مكتب مملوك في دمشق ونقلها إلى لبنان، قبل الحكم عليه بالسجن لمدة 13 عامًا مع الأشغال العامة.

وأصدرت المحكمة مذكرة توقيف غيابية بحق مملوك، وعقدت جلسات عدة في السابق لمحاكمته لكنها تعطلت لتعذر إبلاغه وفق الأصول بسبب الحرب في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. هل يسير علي مملوك على خطا رستم غزالي؟
  2. أربع دول زارها "رجل الأسد" علي مملوك.. ومصر محطته الخامسة
  3. بينهم علي مملوك.. فرنسا تصدر مذكرة اعتقال دولية بحق ضباط في المخابرات السورية
  4. إخلاء سبيل "سماحة" المتورط مع "مملوك" بتفجيرات لبنان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة