× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

الليرة التركية تنخفض لمستوى قياسي

عملة تركية من فئة مئة ليرة (dailymotion)

ع ع ع

انخفضت الليرة التركية أمام باقي العملات إلى مستوى قياسي بفعل الزيادة في تضخم أسعار المستهلكين في تركيا.

وسجلت الليرة التركية اليوم، الخميس 3 من أيار، 4.19 للشراء و4.20 للمبيع في انخفاض قياسي، في حين سجل سعر اليورو 5.02 للشراء و5.04 للمبيع.

انخفاض الليرة جاء بعد ازدياد معدلات التضخم في تركيا، بحسب بيان لـ “معهد الإحصاء التركي”، الذي أوضح أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 1.87% على أساس شهري، في حين سجل التضخم الأساسي ارتفاعًا بنسبة 12.24% على أساس سنوي.

كما جاء بعد تخفيض وكالة “ستاندرد أند بورز” للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية لتركيا طويلة الأجل إلى “بي بي” والقصيرة الأجل إلى “بي”.

وقالت الوكالة الدولية في بيان، أمس، إن “قرارنا خفض التصنيف يعكس وجهة نظرنا بأن هناك خطرًا بحدوث هبوط حاد في اقتصاد تركيا التضخمي والمثقل بالديون”.

كما أشارت الوكالة إلى أن انخفاض قيمة الليرة التركية يمثل “خطرًا على الاستقرار المالي لتركيا”.

وتؤثر وكالات التصنيف الائتماني على الأسواق، إضافة إلى تأثيرها على الشركات والدول قبل الدخول في أسواق رأس المال الدولية والحصول على التمويل.

وفي أول رد رسمي على تصنيف الوكالة، انتقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، خفض التصنيف ووصفه بأنه “غير مبرر ويسعى للإضرار بالحزب الحاكم (حزب العدالة والتنمية) قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في 24 من حزيران المقبل”.

وقال يلدريم إن “المسألة محض سياسة، سيناريو معد مسبقًا للإساءة”، مشيرًا إلى أنه “بالنسبة لنا، التصنيف المهم هو تقييم الشعب”.

ومن شأنه أن يؤدي زيادة التضخم وانخفاض قيمة الليرة إلى زيادة مخاوف وقلق المستثمرين.

مقالات متعلقة

  1. غموض يلف الليرة التركية بعد تراجعها القياسي
  2. تأزم العلاقات مع واشنطن يهبط بالليرة التركية أمام الدولار
  3. انخفاض جديد للدولار في سوريا وحاكم المصرف يتخوف
  4. "دولار السوداء" يواصل ارتفاعه.. والسبب معركة حلب