كوريا الشمالية تتهم واشنطن باستفزازها

camera iconزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية باستفزازها بطريقة متعمدة بعد اقتراحها عدم رفع العقوبات عنها حتى تتخلى عن أسلحتها النووية.

وكانت كوريا الشمالية تعهدت، خلال القمة التي جمعتها مع كوريا الجنوبية، يوم الجمعة 27 من نيسان، بإغلاق مواقع التجارب النووية بشكل علني.

وقالت بيونغ يانغ اليوم، الأحد 6 من أيار، إن واشنطن تعمل على إفساد المناخ الجيد الحالي، بتعزيز الوجود العسكري في شبه الجزيرة الكورية وفق ما نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وتنتقد كوريا الشمالية واشنطن بشكل متكرر، إلا أن تلك الانتقادات خفت حدتها خلال الأسابيع الأخيرة، قبيل قمة مرتقبة بين الرئيسين الأمريكي والكوري.

وكانت كوريا ترفض التفاوض حول برنامجها النووي، نتيجة السياسة العدائية والتهديد النووي من الجانب الأمريكي، وذكرت في بيانها أن المفاوضات لن تكون سهلة.

وأعلن زعيما الكورتين، آخر نيسان الماضي، عن توقيعهما اتفاقية “سلام” في شبه الجزيرة الكورية المتنازع عليها، منذ سنوات.

وشهدت شبه الجزيرة الكورية نزاعًا تاريخيًا منذ الحرب العالمية الثانية، بين شطريها الشمالي والجنوبي، لفرض السيطرة عليها، فيما كان التصعيد الأخير فيها، حين أرسلت واشنطن حاملة طائرات أمريكية إلى المنطقة، بعد إعلان كوريا الشمالية عن تجربتها النووية السادسة فيها، في أيلول الماضي.

وتنتهج كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة سياسة وصفت بـ “التاريخية”، إذ أعلنت الأسبوع الماضي عن تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية، بما يدعم علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار والمجتمع الدولي “من أجل تهيئة بيئة دولية مواتية لاقتصادها”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة