× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مواجهات ليلية في بيروت بين مناصرين لـ”حزب الله” و”تيار المستقبل” (فيديو)

جنود الجيش اللبناني يقومون بدوريات في المدينة عشية الانتخابات البرلمانية في صيدا - 5 أيار 2018 (رويترز)

جنود الجيش اللبناني يقومون بدوريات في المدينة عشية الانتخابات البرلمانية في صيدا - 5 أيار 2018 (رويترز)

ع ع ع

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت في الساعات الماضية فلتانًا أمنيًا تطور إلى مواجهات مسلحة بين مناصرين لـ”حزب الله” ومؤيدي “تيار المستقبل”، بعد ساعات من صدور نتائج غير نهائية للانتخابات البرلمانية.

ونشر ناشطون لبنانيون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، الثلاثاء 8 من أيار، تسجيلات مصورة أظهرت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين الطرفين في عدة أحياء ببيروت، بعد دخول العشرات من الدراجات النارية من موالي “حزب الله”، ضمن مسيرات تردد هتافات “طائفية”.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الاشتباكات تركزت في القرعون بين “تيار المستقبل” من جهة و”حركة أمل” و”حزب الله”، إلى جانب حدوث إطلاق نار في بر الياس.

وأشارت إلى انتشار أمني مكثف في بيروت لا سيما عند منطقة عبد الناصر في حي المزرعة.

وإثر المواجهات أصدر “تيار المستقبل” بيانًا قال فيه إن “فلول من الخارجين على القانون حاولت طوال اليومين الماضيين، نشر حالة من الفلتان والفوضى في أحياء بيروت، والقيام بعمليات تخريب والاعتداء على النصب التذكاري للرئيس الشهيد رفيق الحريري في مكان استشهاده”.

بالإضافة إلى اقتحام منطقة عائشة بكار بمئات الدراجات النارية، وإطلاق هتافات مذهبية واستفزازية، تعيد العاصمة إلى مناخات التحريض والعبث بالسلم الأهلي، و”تنكت جراح اليوم المشؤوم للسابع من أيار 2008″.

وأضاف التيار أن “أهالي بيروت يعبرون عن سخطهم تجاه هذه الممارسات الشاذة والمشبوهة، ويحملون المسؤولية الكاملة للقيادات السياسية والحزبية المعنية بضبط فلتان عناصرها، وردعهم عن مواصلة المسيرات المذهبية وما يترتب عليها من ردود فعل”.

وأظهرت النتائج الرسمية تحقيق “حزب الله” وحلفائه السياسيين مكاسب ملحوظة في الانتخابات البرلمانية اللبنانية، ما يعطي دفعة له وللداعم الرئيسي إيران.

ووصف حسن نصر الله، الأمين العام لـ”حزب الله”، نجاحه أمس بـ “انتصار سياسي ومعنوي كبير لخيار المقاومة”.

وأظهرت النتائج أيضًا أن رئيس الوزراء سعد الحريري فقد نحو ثلث مقاعده في البرلمان.

لكن بحصوله على 21 مقعدًا (بعدما كان من 33 في الانتخابات السابقة) بقي الحريري زعيمًا للسنة بقيادته أكبر كتلة في البرلمان المؤلف من 128 مقعدًا، ما يجعله المرشح الأوفر حظًا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية، أمس الاثنين، أن مسلحين على دراجات نارية رفعوا أعلامًا حزبية، لم تحدد هويتها، كانت منصوبة على تمثال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، في منطقة السان جورج.

وبعد ساعات من مواجهات بيروت أصدر وزير الداخلية والبلديات، نهاد المشنوق، قرارًا بمنع سير الدراجات النارية في نطاق مدينة بيروت الإدارية لمدة 72 ساعة، وذلك بناء على “مقتضيات المصلحة العامة والحفاظ على السلم الأهلي إثر الإشكالات الأمنية التي شهدتها بيروت في الساعات الماضية”.

واستثنيت من قرار المنع الدراجات العائدة للأجهزة الأمنية والإدارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة و”Delivery” المطاعم والصيدليات ووكالات الأنباء والإعلام والصحفيين والمصورين وشركات توزيع الصحف والمجلات.

مقالات متعلقة

  1. نتائج أولية تظهر تحقيق "حزب الله" مكاسب في الانتخابات
  2. الرئيس الأمريكي يفرض عقوبات جديدة على "حزب الله" اللبناني
  3. حزب الله يعترف بسقوط قتلى «في مواجهة للدفاع عن النفس»
  4. مقتل شخصية رفيعة من تيار المستقبل اللبناني.. وتوجيه أصابع الاتهام إلى الأسد وحليفه حزب الله

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة