30 دولة ستحضر افتتاح السفارة الأمريكية في القدس

مبنى السفارة الأمريكية في تل أبيب (AFP)

camera iconمبنى السفارة الأمريكية في تل أبيب (AFP)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن أقل من نصف المدعوين لحضور حفل افتتاح السفارة الأمريكية قبلوا الدعوة.

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الخميس 10 من أيار، إن الخارجية وجهت دعوة إلى ممثلي 86 دولة ذات تمثيل دبلوماسي في إسرائيل، مشيرة إلى أن 30 دولة فقط لبت الدعوة.

ومن بين الدول التي رفضت المشاركة في الافتتاح لأسباب “مبدئية وفنية”: مصر، ألمانيا، روسيا، النمسا، بولندا، إيرلندا، مالطا، المكسيك، البرتغال، السويد.

فيما كان على قائمة ملبي الدعوة ممثلو كل من هنغاريا وتشيكيا وبلغاريا.

ومن المقرر أن يعقد حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، الأحد 13 من أيار الحالي، على أن تباشر السفارة أعمالها رسميًا يوم الاثنين المقبل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحضور حفل الافتتاح، لكن ترامب أعلن أنه لن يحضر، فيما ستشارك ابنته إيفانكا وصهره جاريد كوشنر ووزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين بالنيابة عنه.

ويأتي ذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي أعلن، في كانون الأول الماضي، أن القدس عاصمة لإسرائيل ووقع على قرار يقضي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وشهد القرار استنكار عدد من الدول الأوروبية والعربية ومن بينها فرنسا والأردن وألمانيا ومصر، التي اعتبرت القرار يهدد عملية السلام في المنطقة، فيما رفض مجلس الأمن الدولي وجامعة الدول العربية الاعتراف بالقرار أيضًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة