× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

القضاء التونسي يصدر حكمه بحق الرئيس الأسبق زين العابدين

الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي

ع ع ع

أصدر القضاء العسكري التونسي حكمًا بالسجن المؤبد على الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي.

ووفق ما نقلت “وكالة تونس إفريقيا للأنباء”، الثلاثاء 15 من أيار، فإن الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية أصدرت أحكامًا مختلفة على خلفية استهداف المدنيين في أثناء الثورة التونسية عام 2011، ومن ضمن هذه الأحكام سجن زين العابدين بن علي مدى الحياة، بتهمة القتل العمد والمشاركة فيه، وصدر الحكم غيابيًا.

وشملت الأحكام 40 شخصًا آخرين على علاقة بقمع المتظاهرين في أثناء الثورة التونسية، وتتراوح الأحكام بالسجن بين عامين وعشرة أعوام والسجن المؤبد.

وقضت المحكمة بالسجن مدة عشرة أعوام بحق علي السرياطي، مستشار أول لدى رئيس الجمهورية والمدير العام لأمن رئيس الدولة، وسبعة أعوام بحق المدير العام للأمن الوطني سابقًا، عادل التويري.

وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تخلى عن السلطة عقب الاحتجاجات الشعبية في تونس، في كانون الثاني 2011، المطالبة بتغيير النظام الحاكم، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وتدني مستوى الحريات في البلاد حينها.

ولجأ ابن علي سياسيًا إلى مدينة جدة السعودية، برفقة زوجته وأولاده، وانقطعت أخباره منذ ذلك الحين، إذ نادرًا ما تتسرب معلومات عنه أو عن طريقة عيشه أو عن الموارد المادية التي تغطي نفقاته.

واستمر حكم زين العابدين على كرسي الرئاسة في تونس مدة 23 عامًا، ما زاد من حدة الاحتجاجات الشعبية ضده، والتي كانت فاتحة “الربيع العربي”، حين انتقلت الثورات إلى مصر وسوريا واليمن.

مقالات متعلقة

  1. منصف المرزوقي ينوي استضافة عائلة سورية في منزله
  2. تونس: القبض على شبكة لتسفير الفتيات إلى سوريا
  3. المنتخب السوري "الحر" يشارك في بطولة لوكسمبورغ للكاراتيه
  4. المجلس القضائي بحلب يعدم ثلاثة رجال بتهمة "اللواطة"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة