× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

صوموا تصحوا.. عشر فوائد صحية للصيام

فتيات خلال إفطار نظمته مؤسسة خيرية في دوما بريف دمشق - 23 حزيران 2017 (رويترز)
ع ع ع

د. كريم مأمون

يحتفل المسلمون بقدوم شهر رمضان لما له من خصوصية دينية عندهم، فهو شهر الطاعات والعبادات، ومعروف أن لصيام رمضان فوائد روحية في تهذيب النفس وتعويدها على الصبر والتحمل والشعور بالحرمان، وفوائد اجتماعية في تقوية أواصر الترابط بين أفراد المجتمع، إذ تكثر اللقاءات والدعوات بين الأقارب والأصدقاء.

ولكن للصيام فوائد صحية أيضًا، تحسن من أداء أجهزة الجسم بشكل عام، ومن تلك الفوائد:

يعمل الصيام على راحة الجهاز الهضمي، فإذا تم اختيار وجبات الإفطار والسحور بشكل صحي من حيث الكمية والنوعية فإن ذلك يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي.

يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم، إذ يعمل على زيادة استقلاب الغلوكوز لإنتاج الطاقة للجسم، وهذا يؤدي إلى خفض إنتاج الأنسولين من البنكرياس، مما يساعد على راحة البنكرياس.

يساعد الصيام على زيادة حرق الدهون، إذ تكون الاستجابة الأولى للجسم في أثناء الصيام هي استهلاك السكر (الجلوكوز)، ثم الدهون، لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، مما يخفض من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وهذا يقي من الإصابة بتصلب الشرايين ويقلل بالتالي من جلطات القلب والدماغ، كما أن حرق الدهون المخزنة ومنع تخزين كميات جديدة من الدهون في الجسم يحفز على خسارة الوزن أيضًا.

يفيد الصيام مرضى ارتفاع ضغط الدم، ففي أثناء الصيام تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، وتنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، كما تنخفض الشحوم الضارة (الكوليسترول والشحوم الثلاثية) مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

يعزز الصيام إزالة السموم من الجسم، خاصة المواد الحافظة والإضافات الغذائية التي تتحول إلى سموم داخل الجسم ويتم تخزينها داخل الخلايا، وفي أثناء الصيام يتم حرق تلك الخلايا والتخلص من السموم من خلال الكبد والكلى.

يساعد الصيام على علاج الالتهابات، فالتخلص من السموم المتراكمة وتناقص نسبة التخمر في الأمعاء يقلل من حدوث الدمامل والبثور، ويساعد على شفاء بعض الالتهابات كالتهاب المفاصل والنقرس، ويخفف من الحساسية الجلدية، ويقلل من حدة بعض الأمراض الجلدية كالصدفية.

يقي الصيام الجسم من الأورام، فالجوع يجبره على أن يستهلك الخلايا الضعيفة، فيتخلص بذلك من الخلايا التالفة والمريضة، وقد يقضي بذلك على السرطان في بدايته.

يعزز الصيام الجهاز المناعي، عن طريق زيادة عدد كريات الدم البيضاء والحمراء وعدد الصفيحات الدموية، وإزالة سموم الجسم، وخفض الدهون، وتعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن عن طريق الخضراوات والفواكه التي يكثر تناولها في رمضان، وتحفيز تجدد الخلايا بعد التخلص من الخلايا الضعيفة، كل ذلك يساعد على تقوية جهاز المناعة.

يساعد الصيام في التغلب على مشكلات الإدمان، فهو يساعد على التغلب على مشكلات إدمان النيكوتين والكافيين وغيرها، إذ إنه يجبر الصائم على ترك التدخين والقهوة والشاي لساعات طويلة، وهذا يساعد الشخص في زيادة إرادته في التخلص منها.

يقي الصيام من الاضطرابات النفسية حيث يمنح الإنسان فرصة للهدوء النفسي وراحة الضمير، ويهدئ ثورة الغريزة الجنسية، وهذا يسهم بتخفيف الاضطرابات السلوكية والنفسية كالقلق والاكتئاب.

أخيرًا نؤكد أن الحصول على الفوائد الصحية التي ذكرناها مشروط باتباع الصائم لنظام غذائي صحي يشمل تناول وجبات فطور وسحور صحية، وممارسة نشاط بدني معتدل، والامتناع عن التدخين، أما ما يفعله البعض من الإفراط في تناول الدسم والدهون والحلويات والسكريات على الإفطار فإنه لا يقتصر على تضييع الفوائد الصحية للصيام، بل على العكس، قد يؤدي إلى اضطرابات هضمية واستقلابية في الجسم تترك تأثيرات ضارة جدًا.

مقالات متعلقة

  1. الصيام من وجهة نظر طبية
  2. مشروبات ارتبطت برمضان في سوريا.. تعرف عليها
  3. هكذا تعيش القامشلي شهر رمضان
  4. أكلة ما بتكلف.. يوميًا خلال شهر رمضان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق