اضطرابات هضمية ومشكلات بولية

ما أشيع المشكلات الصحية في رمضان

تعبيرية لآلام الجهاز الهضمي في رمضان (Canva)

camera iconتعبيرية لآلام الجهاز الهضمي في رمضان (Canva)

tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

من المعروف أن للصيام فوائد صحية كثيرة، مثل زيادة حرق السكر والدهون لإنتاج الطاقة، ما يؤدي إلى خفض إنتاج الأنسولين وخفض مستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم وتحفيز خسارة الوزن، وهذا يؤثر إيجابيًا على توازن ضغط الدم والسكري ومقاومة الأنسولين والكبد الدهني، كما أن الصيام يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، إذ يمنحه فترة من الراحة لمدة لا تقل عن 12 ساعة يوميًا، ومع أن إفراز العصارات الهاضمة يبقى مستمرًا إلا أنه يكون بمعدل أقل من المعتاد.

إلا أن اتباع الناس لكثير من السلوكيات غير الصحية في رمضان يؤدي إلى إصابتهم ببعض المشكلات الصحية، كاضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات الكلى والجهاز البولي.

ما أشيع الاضطرابات الهضمية؟

أولًا- اضطرابات هضمية تظهر في رمضان:

تشنج القولون: حالة مؤقتة تتعامل فيها المعدة مع الأطعمة بشكلٍ غير معتاد، ما ينتج عنه سوء الهضم وبعض الأعراض كانتفاخ في المعدة وكثرة الغازات وتناوب الإمساك والإسهال ونوبات مغص متقطع.

الإسهال: يحدث الإسهال بسبب بعض أنواع الجراثيم والميكروبات أو بسبب اضطراب حركة الأمعاء، وفي شهر رمضان ينتج عن تغير في طبيعة الأكل ونوعيته، فالإكثار من أنواع معينة من الأطعمة أو حدوث عسرة الهضم وتشنج القولون كل ذلك يؤدي إلى الإسهال.

الإمساك: يعرَف الإمساك علميًا بأنه صعوبة في إخراج البراز أو قلة عدد مرات التبرز، وما يحدث في رمضان هو صعوبة التبرز نتيجة ضعف في حركة الأمعاء بسبب عدم الاهتمام بالأطعمة الحاوية على الألياف والتركيز على النشويات واللحوم، وكذلك قلة الماء في البراز بسبب قلة شرب الماء في فترة الإفطار.

ثانيًا- اضطرابات هضمية موجودة مسبقًا تتفاقم:

حرقة المعدة: قد تتفاقم الحرقة، التي يشعر بها المريض نتيجة لرجوع حمض المعدة إلى المريء خلال الصوم.

القرحة الهضمية: قد يحدث وجع بطن شديد على شكل نوبات مغص شديدة نتيجة لوجود قرحة مزمنة صامتة في المعدة أو الاثني عشر أو نتيجة التهابات في المعدة أو الاثني عشر.

قولنجات مرارية: قد يحدث ألم بطن شديد بسبب الإفراط في وجبة الإفطار كمًا ونوعًا، ويكون ناتجًا عن حصيات موجودة سابقًا في المرارة مسببة نوبات مرارية حادة.

ما أسباب حدوث الاضطرابات الهضمية؟

تحدث معظم الاضطرابات (تشنج القولون أو نوب الإمساك أو الإسهال) نتيجة التغيير المفاجئ في نظام الغذاء، من غياب أو فقدان وجبة الفطور الصباحية، وإضافة وجبة السحور، والنوم بعد السحور مباشرة، والإفراط في الطعام والشراب في وجبة الإفطار، إضافة إلى التنوع الزائد في الطعام وإضافة المعجنات والحلويات وغيرها من أنواع الأطعمة التي تستعمل يوميًا في شهر رمضان، والتغيير المفاجئ في بعض العادات مثل تناول القهوة الصباحية وتناول الأطعمة بين الوجبات، ما يؤدي إلى اضطراب وظيفي يتمثل بوجع في الرأس أو دوخة وما إلى ذلك من أعراض سرعان ما تزول بعد مرور الأيام الأولى من الصيام.

 

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالمشكلات الهضمية

يمكن الوقاية من حدوث الاضطرابات الهضمية في رمضان عن طريق الالتزام بالعادات الغذائية الصحية في الإفطار والسحور، وبشكل عام ينصح بما يلي:

  • تجنب الأغذية التي تحوي نسبة عالية من الأملاح والبهارات والتوابل، وتناول الخضار والفواكه المنعشة.
  • عدم التمادي في تناول المقبلات لتجنب نقص السوائل وسوء الهضم.
  • الاعتدال في كمية الطعام المتناولة لتجنب التخمة وسوء الهضم، وتناوله ببطء، والمضغ جيدًا، للوصول إلى الشعور بالشبع قبل تناول كميات كبيرة.
  • تجنب الإكثار من الأطعمة الجاهزة.
  • تجنب الإكثار من المشروبات ذات المحتوى العالي من السكريات واستبدالها بعصير الفواكه الطبيعي.
  • ممارسة رياضة المشي يوميًا بعد تناول الإفطار بساعتين.
  • شرب كمية وافرة من الماء (8 أكواب على الأقل) في الفترة بين الإفطار والسحور.
  • عدم النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة.

ما تأثير الصيام على مرضى الكلى والحصيات البولية؟

لا يؤدي الصيام إلى أي آثار ضارة على الكليتين إذا كانتا سليمتين، بل إن الصيام راحة لهما وعافية، ولكن عندما تكونان مريضتين فإنه يصبح عبئًا عليهما نتيجة الاختلافات في نوع النظام الغذائي، ومستوى النشاط، ومدة الصيام، وقلة شرب الماء والسوائل، ويكون لهذه التغييرات تأثيرات سلبية على مرضى الفشل الكلوي المزمن، والكلى المزروعة. ينصح بعدم صيام المصابين بالفشل الكلوي المزمن إلا إذا كان المريض يتلقى الغسل الكلوي فربما يستطيع الصيام في اليوم الذي لا يجري فيه غسل الكلى، ويفطر في يوم الغسل الكلوي.

وفي حالة الإصابة بالحصيات البولية قد تزداد الحالة سوءًا بسبب الجفاف وتقلص حجم البول لعدم شرب السوائل بكميات كافية، فيمكن للصيام أن يتسبب في ارتفاع خطر الإصابة بحصيات الكلى، ويمكن أن يحدث عدد متزايد من نوبات حصيات الكلى خلال رمضان وبعده مباشرة، ولذلك ينصح المرضى بتناول كميات وافرة من السوائل بين الإفطار والسحور، مع تجنب التعرض للحر والمجهود المضني في أثناء النهار.

كيف يمكن الوقاية من التأثيرات السلبية للصيام على الكلى والجهاز البولي؟

لتقليل أخطار اضطرابات الكلى ومرض الحصيات البولية في رمضان، والحد من الجفاف، ينصح باتباع ما يلي:

  • شرب كمية كافية من الماء: يُساعد الترطيب الكافي للكليتين في إزالة الصوديوم والسموم من الجسم، وينصح بشرب ليترين من الماء خلال فترة الإفطار، فهو يُعد من أفضل الطرق لتجنب تشكل حصيات الكلى أو زيادتها.
  • تجنب الأطعمة المالحة: تحتوي المأكولات المالحة على الصوديوم بنسبة عالية، ما قد يزيد من فرصة ارتفاع ضغط الدم الذي يؤذي الكلى، لذا يجب تخفيف الملح قدر الإمكان في وجبتي الإفطار والسحور، ويمكن الحصول على نكهة لذيذة من خلال إضافة الأعشاب والتوابل إلى الأطباق الرمضانية بدلًا من الملح.
  • تناول كمية معتدلة من البروتين: يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين في وقت الإفطار في رمضان إلى إفراز الكليتين لمزيد من الكالسيوم، الأمر الذي يتسبب بدوره في تكوين المزيد من حصى الكلى.
  • تجنب الأطعمة السكرية: يسهم الإفراط في تناول السكريات خلال رمضان في زيادة الوزن، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري، وهما من الأسباب الرئيسة لأمراض الكلى بما في ذلك حصى الكلى.
  • ممارسة التمارين الرياضية: زيادة النشاط البدني يسهم بتحسين مستوى ضغط الدم واستقلاب السكر، وهما عاملان مهمان للحفاظ على صحة الكلى، مع الانتباه إلى ممارسة التمارين الرياضية غير الشاقة خلال فترة الصيام للوقاية من فقد كثير من السوائل والإصابة بالتجفاف.
  • تجنب الأطعمة عالية الأكسدة: تسهم الأطعمة عالية الأكسدة، كالسبانخ والشمندر واللوز، في رفع مستويات الأكسالات في الجسم، والأكسالات تزيد من سلبية تأثير الصيام على مرضى حصى الكلى، فهي تطور حصى الكلى، لذلك يجب تجنب الإفراط في تناولها خلال شهر الصيام.
  • الحرص على تناول بعض الليمون: ترتبط السيترات الموجودة في الليمون بالكالسيوم، وذلك يساعد في منع تكون حصى الكلى.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة