× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المبعوث الروسي يصف المعارضة السورية بـ “الأطفال”

ع ع ع

وصف مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، المعارضة السورية بأنهم “أطفال” بسبب رفضهم الذهاب إلى محادثات “سوتشي” المقبلة.

لافرينتيف تحدث في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، أمس الأربعاء 16 من أيار، عن الجولة التاسعة من محادثات أستانة التي أقيمت قبل أيام.

وكان نائب وزير خارجية كازاخستان، إرجان إشيكابييف، ألقى، الثلاثاء الماضي، البيان الختامي لمحادثات “أستانة9”، وأكد على “استمرار عمل مناطق تخفيف التوتر وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار في سوريا”.

وجاء في البيان أن الدول الضامنة لمسار “أستانة” (تركيا، إيران، روسيا) ستعقد اجتماعها المقبل بمدينة سوتشي الروسية في تموز المقبل.

تحديد مدينة سوتشي لإعلان الجولة المقبلة من المحادثات، دفع بعض فصائل المعارضة إلى تأكيدها عدم الحضور وأنها ستنتظر الاجتماع في أستانة.

لافرينتيف قال إن “روسيا لا تحب أن تتوسل أحدًا أو تصر على حضور أحد”، مضيفًا أن “موقفها واضح ومنفتح وترحب بالجميع”.

واعتبر، في الدقيقة 23 من اللقاء، أن روسيا مستعدة للعمل مع أي معارضة تعبر عن رغبتها بالدخول في الحوار والنقاش لحل المشاكل، أما “وضع الشروط سنأتي أو لن نأتي، يشبه تصرف الأطفال الذين يقولون لا أريد سكاكر وإنما أريد شوكولا، لأن السكاكر متاحة أما الشوكولا غير متاحة”، بحسب تعبيره.

وتحاول روسيا عقد أي محادثات تخص سوريا في سوتشي، في محاولة منها للتفرد بالحل السياسي.

وتعتبر روسيا مطالبة المعارضة السورية برحيل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، عن السلطة بأنها “سخيفة”، بحسب ما ذكر مندوب روسيا الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف، ألكسي بورودافكين، في شباط العام الماضي.

مقالات متعلقة

  1. روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال "أستانة 8"
  2. لافروف: لقاء أستانة خطوة مهمة للعسكر.. بانتظار جنيف
  3. لافروف: لقاء أستانة المقبل نهاية تموز
  4. لافروف: وضعنا دستورًا لسوريا يعتمد على اقتراح كافة الأطراف

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة