× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزيرة دنماركية تطالب بمنح الصائمين إجازات حفاظًا على “السلامة والإنتاجية”

وزيرة الهجرة واللجوء في الدنمارك، إنغر ستويبرغ (AFP)

وزيرة الهجرة واللجوء في الدنمارك، إنغر ستويبرغ (AFP)

ع ع ع

طالبت وزيرة الهجرة الدنماركية، إنغر ستويبرغ، المسلمين بأخذ إجازات من العمل خلال شهر رمضان، مؤكدة أن صيامهم قد يشكل خطرًا على الجميع هناك.

وفي مقال لها في صحيفة “بي تي”، اليوم الاثنين 21 أيار، كتبت الوزيرة أنها تخشى من أن يؤثر الصيام على “السلامة والإنتاجية”، مقدمة مثالًا عن سائق حافلة “لم يأكل أو يشرب منذ أكثر من عشر ساعات”، بحسب وكالة “فرانس برس”.

وتأتي تصريحات الوزيرة، المعروفة بمواقفها المعادية للهجرة، في الوقت الذي بدأ فيه شهر رمضان الأسبوع الماضي،

وتساءلت الوزيرة عما “إذا كان فرض ديني بموجب ركن من أركان الإسلام عمره 1400 عام، يتوافق مع المجتمع وسوق العمل في الدنمارك في 2018″، بحسب قولها.

لكنها شددت على أنها لا تريد حرمان الدنماركيين المسلمين من فرصتهم في ممارسة دينهم والاحتفال بمناسبتها، مؤكدة أن حق التدين لا يزال قويًا في بلادها.

وفي استطلاع رأي أرفقته بمقالتها، أظهر موافقة 68% من الدنماركيين على آراءها، خاصة ما يتعلق بأخذ المسلمين إجازة في رمضان.

وكانت الوزيرة أثارت العام الماضي جدلًا، بنشرها على “فيسبوك” صورة لها مبتسمة وهي تحمل قطعة حلوى، احتفالًا بالتدبير “رقم 50” المتعلق بتشديد قوانين الهجرة.

ودخل ذلك التدبير حيز التطبيق في 2016، وهو يسمح للشرطة بضبط المقتنيات القيمة للمهاجرين.

إلا أن توجيهات الحكومة استثنت خواتم الزواج والخطوبة، بعد أن شبّه النقاد الخطط بمصادرة النازيين لذهب اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

كما أثارت في 2015 موجة انتقادات عبر نشرها مجموعة من الإعلانات في صحف لبنانية حذرت فيها المهاجرين المحتملين من صعوبة الحصول على لجوء في الدنمارك.

و أشادت في أيار 2017، بقرار دائرة الهجرة الدنماركية المتعلق بحظر ستة دعاة ورجال دين من الدخول إلى الدنمارك لمدة عامين، مؤكدة أن حكومة بلادها “لا ترحب بهؤلاء الرجال، لممارساتهم المعادية للمجتمع الدنماركي”.

وشددت الدانمارك خلال السنوات الـ 15 الماضية سياساتها المتعلقة بالهجرة، بفرض تعلم المهاجرين عادات البلاد ولغتها لضمان تكيفهم مع سوق العمل.

وسبق أن قدر سفير الدنمارك في السعودية، أوله فريز ماسن، في 2017، أعداد المسلمين بـ 300 ألف نسمة من مجموع السكان البالغ 5.7 مليون نسمة، مشيرًا أن غالبيتهم من المسيحيين، كما يبلغ عدد ساعات الصيام في الدنمارك 19.

 

 

مقالات متعلقة

  1. هكذا تعيش القامشلي شهر رمضان
  2. أكلة ما بتكلف.. يوميًا خلال شهر رمضان
  3. شهر رمضان كما بدا في بلدة احتيملات بريف حلب
  4. هكذا تعيش أسواق أخطر مدينة في العالم شهر رمضان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة