× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء كلاريثرومايسين؟

ع ع ع

كلاسيد Klacid، كلاريل Claryl، كلاريدار Claridar، كلاريسيد Klacidin، بياكسين Biaxin، وغيرها، كلها أسماء تجارية لمستحضر كلاريثرومايسين Clarithromycin الذي أنتج أول مرة عام 1970 لكنه قدم إلى الأسواق في عام 1991، وهو مضاد حيوي واسع الطيف من عائلة الماكروليدات.

والماكروليدات مضادات حيوية كابحة للجراثيم عن طريق منع تصنيع البروتينات في الجرثوم، لكن ليست لدى الإنسان، ومن دون هذه البروتينات لا يمكن للجراثيم أن تنمو وتتكاثر، وبذلك تموت في نهاية المطاف أو تقتل من قبل الجهاز المناعي للجِسم، وبهذا تعالج العدوى.

والكلاريثروميسين فعال لمكافحة مجموعة واسعة من الجراثيم الهوائية واللاهوائية، سلبية وإيجابية الغرام، مثل النزلية المستدمية، والمكورات العقدية والعنقودية، والرئويات، والنيسرية البنية، واللجيونيلا، والموراكسيلا، والملوية البوابية helicobacter pylori، إضافة لفعاليته ضد الكلاميديا وبعض المتفطرات كالمتفطرة الجذامية والمتفطرة الطيرية.

ولذلك فهو يستخدم في الحالات التالية:

إنتانات الجهاز التنفسي العلوي: التهاب البلعوم واللوزتين، التهاب الأذن الوسطى الحاد، التهاب الجيوب.

إنتانات الجهاز التنفسي السفلي: التهاب القصبات الحاد، تفاقم التهاب القصبات المزمن، ذات الرئة.

الأخماج الخفيفة والمتوسطة في الجلد والأنسجة الرخوة.

علاج جرثومة الملوية البوابية المسببة للقرحة الهضمية.

التهاب السحايا.

الجمرة الخبيثة.

علاج والوقاية من أخماج المتفطرة الطيرية.

يستعمل كبديل عن البنسيلينات للوقاية من التهاب شغاف القلب.

معلومات صيدلانية

يصنع كلاريثرومايسين على شكل أقراص فموية (250 – 500 ملغ) ومعلق فموي (125 – 250 ملغ/5مل)، وهو يمتص بسرعة من السبيل المعدي المعوي، ولا يتأثر مدى الامتصاص نسبيًا بوجود الطعام، ويصل إلى التراكيز البلازمية القِمِيَّة بعد 2 – 3 ساعات من الجرعة الفموية، ويتم طرحه عن طريق الكبد والكلى.

وتبلغ الجرعة اليومية عند الأطفال فوق 12 سنة والبالغين:

في إنتانات الجلد والأنسجة الرخوة والإنتانات التنفسية العلوية: 250 ملغ مرتين يوميًا لمدة سبعة أيام.

في إنتانات الجيوب والإنتانات التنفسية السفلية: 500 ملغ مرتين يوميًا لمدة 14 يومًا.

لإبادة جرثومة الملوية البوابية: 500 ملغ مرتين يوميا لمدة 10 – 14 يومًا في العلاج الثلاثي (كلاريثرومايسين + أموكسيسللين أو ميترونيدازول + مثبط مضخة البروتون كالأوميبرازول) أو 500 ملغ ثلاث مرات يوميًا لمدة 14 يومًا في العلاج الثنائي (كلاريثرومايسين + مثبط مضخة البروتون).

أما الجرعة عند الأطفال من شهر وحتى 12 سنة فهي: 7.5 ملغ/كغ من وزن الجسم لمدة تتراوح بين 5 – 10 أيام حسب شدة المرض.

ملاحظات

قد يؤدي استعمال كلاريثرومايسين لبعض الآثار الجانبية، ومعظم الآثار الجانبية الشائعة هضمية (إسهال، غثيان، آلام البطن، قيء) إضافة إلى التورم في الوجه، والآثار الجانبية الأقل شيوعًا تشمل الصداع، والدوخة، ودوار الحركة، تهيج الجلد والطفح الجلدي، والتغيرات في حواس الشم والذوق، وجفاف الفم، والقلق، الهلوسة، والكوابيس. ومن الأثار الجانبية الأكثر خطورة اضطرابات في الكبد ويرقان، واضطرابات في الكلى، وعدم انتظام ضربات القلب وتطاول Q-T، وألم في الصدر وضيق في التنفس.

لا يعطى كلاريثرومايسين للأطفال المصابين بقصور كبدي أو كلوي، ويجب تخفيض الجرعة إلى النصف عند البالغين في حال وجود قصور كلوي شديد، بينما لا حاجة لتعديل الجرعة في القصور الكبدي ما دامت الكلى تعمل بشكل طبيعي.

لايعطى كلاريثرومايسين للحوامل (فئة C)، وهو يفرز مع حليب الأم لذلك يفضل عدم استخدامه من قبل المرضعات.

يؤدي استعمال كلاريثرومايسين مع الأدوية التالية إلى زيادة فعاليتها لذلك يجب الحذر: وارفارين، قلويات الإرغوت، تريازولام، ميدازولام، كاربامازبين، ديسوبيراميد، أميودارون، فينتوئين، سيكلوسبورين، ثيوفللين، ديجوكسين، سيلدينافيل (فياغرا).

قد يزداد تركيز كلاريثرومايسين في البلازما عند استخدامه بالتزامن مع مضادات الحموضة كالأوميبرازول أو الرانيتيدين لكن ذلك لا يتطلب تعديل الجرعة.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن دواء جينتامايسين العيني؟
  2. كل عام وانتم بخير من أطفال سوريا
  3. كل عام والأم السورية بخير
  4. أسترالي يخترع جهازًا لإعادة البيض نيئًا بعد سلقه

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة