× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قطر تمنع تداول البضائع القادمة من “دول المقاطعة”

وزارة الاقتصاد القطرية تمنع تداول منتجات دول الحصار (رويترز)

ع ع ع

أصدرت وزارة الاقتصاد القطرية قرارًا أمرت فيه جميع المتاجر والمحلات في البلاد أن تزيل من رفوفها كل البضائع والمنتجات التي تم استيرادها من الدول الأربعة التي تفرض منذ عام مقاطعة عليها (السعودية والامارات والبحرين ومصر).

وقالت الوزارة في بيان إن القرار الذي دخل حيز التنفيذ فور صدروه السبت سيعقبه “قيام مفتشي الوحدات الإدارية التابعة لقطاع شؤون المستهلك بالوزارة والمرور على جميع منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية العاملة بالدولة للتأكد من رفع البضائع المذكورة”.

وقالت الحكومة القطرية إنها ستعمل على منع استيراد منتجات الألبان السعودية، مشيرةً إلى أن القرار يتعلق “بحماية المستهلك”.

وكانت المنتجات المصنعة في دول الحصار تأتي عبر طرف ثالث.

وجاء القرار القطري قبل أيام من الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الأزمة الدوبلوماسية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

فيما قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إنه لا يوجد مؤشرات تفيد بقرب حل الخلاف الدوبلوماسي بين قطر وجيرانها.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية نشرت، اليوم الأحد، أن المعطيات بين أيدينا لا تشير إلى أي بارقة أمل للحل الآن.

وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر، في 5 من حزيران الماضي، بعد اتهامات وجهت للدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، والتقرب من إيران التي تتهمها دول عربية بالتدخل في شؤونها.

وتنفي قطر أي دعم لأي تنظيم متطرف.

وفرضت الدول الأربعة، خلال الأزمة المتوصلة منذ نحو عام، مقاطعة اقتصادية على قطر إلا أن إيران وتركيا ساعدتا الدولة على مواجهة هذه العقوبات، والتي شملت أيضًا إغلاق المجالات الجوية والبحرية أمام الطائرات القطرية.

وبحسب “فرانس برس” فإن التجارة بين إيران وقطر ازدادت نحو 250 مليون دولار خلال الأشهر الـ 12 الأخيرة في وقت تعتمد قطر بشكل أكبر على الصادرات الإيرانية.

مقالات متعلقة

  1. أسعار البضائع ترتفع في الحسكة
  2. "حكومة الإنقاذ" تمنع استيراد البضائع الروسية والإيرانية
  3. "باب الهوى" يسمح بإدخال البضائع الروسية إلى إدلب
  4. السعودية تعلق الحوار مع قطر بعد ساعات من اتصال هاتفي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة