× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مبادرة بريف حلب لدعم الليرة التركية مقابل الدولار

قطع ورقية من العملة التركية (عنب بلدي)

قطع ورقية من العملة التركية (عنب بلدي)

ع ع ع

أطلق المجلس المحلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي مبادرة لدعم الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، بعد الهبوط الذي شهدته منذ مطلع أيار الحالي.

ودعا مجلس اعزاز في بيان نشر اليوم، الثلاثاء 29 من أيار، جميع التجار والفعاليات الاقتصادية كافة إلى التعامل بالليرة التركية، وتحويل أموالهم من مختلف العملات إليها.

وقال رئيس المجلس، محمد الحاج علي لعنب بلدي إن المبادرة تأتي كـ “رد جميل” للحكومة التركية التي تدعم موظفي التعليم والشرطة والمجلس المحلي والقضاء وجميع العاملين في الدوائر الحكومية.

وأضاف أن الانخفاض الكبير الذي شهدته الليرة في الأيام الماضية، أدى إلى تضرر الموظفين العاملين في الريف الشمالي لحلب، خاصةً أنه تزامن مع حلول شهر رمضان، وازدياد حاجة الأهالي إلى التسوق.

وانخفضت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي، وسجلت أدنى سعر لها منذ كانون الأول الماضي.

وطرحت تساؤلات كثيرة حول سبب التراجع الكبير، ومن بين الأسباب ما نقله محللون عن تنامي التوترات بشأن التجارة العالمية، وقلق من حرب تجارية بعد إمكانية فرض رسوم جمركية أمريكية على واردات من الصين.

في حين أرجع اقتصاديون سبب تراجع الليرة إلى رفع أمريكا لأسعار الفائدة للمرة الأولى العام الحالي، وسط توقعات برفعها ثلاث مرات أخرى، على عكس العام الماضي الذي رفعت فيه أمريكا الفائدة ثلاث مرات فقط.

وتعتبر الخطوة التي أعلن عنها مجلس اعزاز الأولى من نوعها في ريف حلب الشمالي، بعد السيطرة الكاملة عليه من قبل “الجيش الحر”، والبدء بخطوات تنظيمية في مختلف جوانب الحياة.

وشهدت مناطق ريف حلب حركة ازدحام، نتيجة وصول مهجري الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي وجنوبي دمشق إلى المنطقة بعد اتفاق مع النظام السوري.

وبحسب مراسل عنب بلدي تجري المعاملات التجارية في ريف حلب بمختلف العملات أبرزها الدولار الأمريكي، الليرة التركية، بالإضافة إلى الليرة السورية التي يتم تداولها على نطاق محدود.

مقالات متعلقة

  1. "محلي مارع" يطلب من التجار شراء الليرة التركية لدعمها
  2. ركود في أسواق ريف حلب.. الليرة التركية على قائمة الأسباب
  3. هل بدأ "تتريك العملة" في الشمال السوري
  4. مفخخة تستهدف المجلس المحلي في اخترين بريف حلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة