× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الدنمارك تحظر رسميًا النقاب في الأماكن العامة

نساء منقبات في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن (AFP)
ع ع ع

أقر البرلمان الدنماركي مشروع قانون حظر النقاب في الأماكن العامة في البلاد.

وحصل القانون، الذي صوت عليه النواب اليوم الخميس 31 أيار، على تأييد 75 صوتًا في البرلمان، فيما عارضه 30 صوتًا آخرين، على أن يدخل حيز التنفيذ في 1 آب المقبل.

وبموجب القانون، يفرض على المخالفات غرامة مالية قدرها ألف كرونة (حوالي 150 دولار)، وإذا تكررت المخالفة ستكون الغرامة أكبر، لتصل إلى عشرة آلاف كرونة عند المخالفة الرابعة.

وكان الائتلاف اليميني الوسطي في الدنمارك تقدم بمشروع قانون فرض حظر كامل على ارتداء النقاب (البرقع) الذي يغطي الوجه وكامل أعضاء الجسم، وذلك في الأماكن العامة فقط، باعتبار إبقاء الوجه مخفيًا “يتنافى مع قيم المجتمع الدانماركي واحترامها”.

من جانبه، انتقد مدير منظمة العفو الدولية، غوري فان غوليك، القرار الدنماركي، وأضاف وفق ما نقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية عنه “يجب أن يكون لدى النساء حرية في ارتداء الملابس التي تعبر عن هويتهن أو معتقداتهن”.

وتابع “سيكون لهذا الحظر تأثير سلبي على النساء المسلمات بشكل خاص”.

ويطبق حظر النقاب في الأماكن العامة في دول أوروبية عدة، من بينها بلجيكا والنمسا وفرنسا، التي تقول إن قرارها لا يستهدف الديانات، كونها لا تزال تسمح بغطاء الرأس والعمائم في الأماكن العامة، على حد تعبيرها.

مقالات متعلقة

  1. الدنمارك.. أول غرامة ضد امرأة منقبة منذ قرار منع النقاب
  2. المحكمة الأوروبية تقر رسميًا حظر النقاب في بلجيكا
  3. النمسا تنوي حظر النقاب في الأماكن العامة.. ودولٌ أخرى سبقتها
  4. ألمانيا تحظر النقاب جزئيًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة