× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

نتنياهو: الأسد ونظامه ليسا في مأمن

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (وكالات اسرائيلية)

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو (وكالات اسرائيلية)

ع ع ع

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تهديده لنظام الأسد، في حال تم إطلاق النار على إسرائيل.

وقال نتنياهو اليوم، الخميس 7 من حزيران، في لندن خلال جولته الأوروبية “إذا أطلق نظام الأسد علينا النار، فسندمر قواته”، معتبرًا أن الرئيس السوري ونظامه ليسا في مأمن، على حد وصفه.

وأضاف نتنياهو، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، أنه تم تبني مقاربة جديدة مع إسرائيل، بحسب تعبيره.

وبدأ نتنياهو، جولة أوروبية، الاثنين الماضي، لإقناع الساسة الأوروبيين بتحجيم دور إيران في المنطقة، لا سيما سوريا، والحد من قدرات إيران النووية، بحسب ما نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية.

وكانت القوات الإسرائيلية، في 10 من أيار الماضي، شنت هجومًا واسعًا على قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، في ضربة وصفت بـ “الأعنف” منذ بدء الصراع في سوريا.

وجاءت الضربة الإسرائيلية ردًا على استهداف إيران خط المواقع الأمامية للجيش الإسرائيلي في الجولان بـ 20 صاروخًا، وفق ما أعلنت تل أبيب.

وشهدت المنطقة في شباط الماضي، تصعيدًا عسكريًا بين النظام السوري والجيش الإسرائيلي، الذي قال إنه مقاتلاته شنت هجمات على 12 هدفًا في سوريا، ثلاث منها على بطاريات تابعة للدفاع الجوي السوري، وأربع على نقاط إيرانية في الأراضي السورية.

وكان التصعيد على خلفية انطلاق طيارة استطلاع إيرانية من مطار “تي فور” العسكري في حمص إلى داخل الأجواء الإسرائيلية، لتسقطها الأخيرة، وتبعها رد من قبل النظام السوري أسقط خلاله طائرة من نوع “إف 16”.

وجاءت الضربات الإسرائيلية لمواقع عسكرية إيرانية “استراتيجية” في سوريا، في الوقت الذي يتراجع فيه دور إيران في سوريا، بضغط من روسيا الراغبة بالاستفراد بالملف السوري، و”تحجيم الدور الإيراني”.

وبحسب ما طرحه محللون، تشير التطورات العسكرية إلى بدء مرحلة جديدة للوجود الإيراني في سوريا، خاصةً في ظل التوافق الروسي- الإسرائيلي عليه، والذي أكدته اللقاءات والاجتماعات الأخيرة بين الطرفين.

مقالات متعلقة

  1. نتنياهو لبوتين: الأسد في مأمن من إسرائيل
  2. نتنياهو للأمين العام للأمم المتحدة: الجولان سيبقى لإسرائيل للأبد
  3. غارات إسرائيلية لحماية الأسد
  4. "هآرتس": نتنياهو يبحث مناطق آمنة جنوب سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة