السعودية تفتح باب تجنيد النساء في حرس الحدود

نساء سعوديات (رويترز)

camera iconنساء سعوديات (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود السعودي عن فتح باب التجنيد أمام النساء في المملكة.

وفي تغريدة نشرتها المديرية عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، قالت فيها إن استقبال الطلبات بدأ منذ أمس، الأحد 10 حزيران، على أن يغلق باب التقدم السبت المقبل، والذي يصادف 16 حزيران الحالي.

ومن المقرر أن تشغل النساء رتبة “جندية مفتشة أمنية” ضمن حرس الحدود، لأول مرة في السعودية.

ويشترط في المتقدمات ألا تقل أعمارهن عن 25 عامًا وألا تزيد عن 35، وأن يحملن الجنسية السعودية في الأصل والمنشأ، كما اشترط حرس الحدود ألا يقل طول المتقدمة عن 160 سنتيمترًا للأعمال الميدانية، و155 سنتيمترًا لبقية الأعمال، على أن يتناسب طولها مع وزنها.

وتأتي تلك القرارات ضمن خطة الحكومة السعودية لتفعيل دور المرأة في المجتمع، بعد عقود اتُهمت فيها المملكة بتقويض عمل النساء وتهميش دورهن.

وكان الملك سلمان أصدر قرارًا، في أيلول الماضي، أمر من خلاله بإصدار رخص قيادة للنساء في بلاده، ضمن “ضوابط شرعية”، إذ منحت أول مرأة سعودية رخصة قيادة، مطلع الشهر الحالي.

وبقيت قضية قيادة النساء للسيارات في السعودية موضع جدل عبر عقود من الزمن، حارب خلالها دعاة الدين والشيوخ فكرة منح المرأة رخصة قيادة، معتبرين أنها “أولى مراحل الانحلال الأخلاقي في المجتمع”.

كما دخلت النساء السعوديات للمرة الأولى مجال العمل ضمن الخطوط الجوية السعودية، في تشرين الثاني الماضي، لتنخرط ضمن طواقم شركة الطيران الجوية والأرضية.

وينظر المجتمع الدولي إلى هذه الخطوات المتتالية بما يخص المرأة السعودية، على أنها انفتاح على دور المرأة واعتراف بحقوقها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة