قطر تدعم الأردن بـ 500 مليون دولار

أمير قطر تميم بن حمد (إنترنت)

camera iconأمير قطر تميم بن حمد (إنترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت قطر أنها ستدعم الأردن بمبلغ 500 مليون دولار إلى جانب توفير آلاف فرص العمل للشباب الأردني.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية اليوم، الثلاثاء 13 حزيران، فإن “دولة قطر تعلن عن عشرة آلاف فرصة عمل سيتم توفيرها في قطر للشباب الأردني لمساعدته في تحقيق تطلعاته”.

كما أعلنت الوزارة عن حزمة من الاستثمارات تستهدف مشروعات البنية التحتية والمشروعات السياحية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

وأشارت الوزارة إلى أن الدعم القطري سيخلق حراكًا لعجلة الاستثمار وفرصًا استثمارية مباشرة وغير مباشرة.

وكانت الأردن شهدت احتجاجات شعبية بعد فرض الحكومة قانون “ضريبة الدخل”، ما أسفر عن إقالة الحكومة وتعيين عمر الرزاز رئيسًا لها.

وبالرغم من إقالة الحكومة إلا أن الاحتجاجات استمرت في الشارع ما دفع البعض إلى التخوف من وجود أياد خفية تتحرك في الأردن.

وأعرب وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم، عبر “تويتر”، عن أمله بألا “يكون ما يجري في الأردن مخططًا من دول قريبة، للضغط على هذا البلد الآمن للقبول بصفقة القرن”.

و”صفقة القرن” مقترح من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لإنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، ويهدف إلى توطين الفلسطينيين خارج الأراضي الفلسطينية في وطن بديل.

وأشار الملك الأردني في خطاباته سابقًا إلى الوضع الاقتصادي والضغط الذي يُمارس على الأردن بسبب مواقفه السياسية وخاصة من القدس و”صفقة القرن”.

وبالعودة إلى تصريح سابق للملك، في كانون الثاني الماضي، اعتبر أن جزءًا من الصعوبات الاقتصادية في بلاده هو نتيجة المواقف السياسية، قائلًا إن “رسائل وصلتنا مفادها امشوا معنا في موضوع القدس ونحن نخفف عنكم”.

وعقب ذلك عقد اجتماع ضم كل من الأردن والإمارات والسعودية والكويت، في مدينة مكة، الأحد الماضي، لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني والخروج من الأزمة بما يضمن الأمن والاستقرار في المملكة الأردنية.

وأسفر الاجتماع عن تقديم مساعدات للأردن بقيمة 2.5 مليار دولار، لدعمه في تخطي الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة