× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأسد يرسل وزير دفاعه إلى الجنوب

وزير الدفاع في حكومة النظام علي أيوب على جبهات الغوطة الشرقية -(الإدراة السياسية/ تعبيرية)

وزير الدفاع في حكومة النظام علي أيوب على جبهات الغوطة الشرقية -(الإدراة السياسية/ تعبيرية)

ع ع ع

أرسل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وزير دفاعه، علي عبد الله أيوب، إلى المنطقة الجنوبية في سوريا لتفقد القوات العاملة فيها.

وذكرت الوكالة الرسمية “سانا” اليوم، الجمعة 15 من حزيران، أن الأسد وجه العماد علي عبد الله أيوب، نائب القائد العام وزير الدفاع، بمناسبة عيد الفطر إلى المنطقة الجنوبية بزيارة ميدانية للتشكيلات المقاتلة فيها.

ويستحوذ الجنوب السوري على المشهد الميداني لسوريا حاليًا، خاصةً بعد استقدام قوات الأسد تعزيزات إلى محيط محافظة القنيطرة وبعض المناطق في درعا.

وتأتي زيارة أيوب مع توتر تعيشه الجبهات الشمالية لدرعا فرضه قصف مدفعي وصاروخي على مدينة الحارة والمناطق المحيطة بها، ما أدى إلى مقتل خمسة مدنيين.

وجاءت بعد أيام من مقابلة للأسد قال فيها “بعد تحرير الغوطة كان التوجه إلى الجنوب، وكان هناك خياران إما المصالحة أو التحرير بالقوة”.

وأضاف أنه حتى اللحظة ليست هناك نتائج فعلية بسبب التدخل الإسرائيلي والأمريكي، اللذين ضغطا، على من أسماهم “الإرهابيين”، لمنع التوصل لأي تسوية أو حل سلمي.

وأكد رئيس النظام السوري أن التواصل ما زال مستمرًا بين روسيا وأمريكا وإسرائيل، في حين لم يشر في حديثه إلى التواصل معه، واكتفى بالحديث عن عدم تواصل هذه الدول مع الإرهابين لأنهم “منفذون لقرارات أسيادهم”.

وكانت مصادر مطلعة على مفاوضات الجنوب قالت لعنب بلدي، السبت الماضي، إنها تدور عند الجانب الأردني بشكل غير معلن، وتعتبر العروض العسكرية الأخيرة التي بدأتها الفصائل “تقوية موقف” لإظهار القوة التي تمتلكها الفصائل والتي يعول عليها بتغيير الخارطة العسكرية إن أمكن.

وشهدت الساعات الماضية تطورات كبيرة بما يخص الجنوب، بينها تهديد أمريكي بالرد على انتهاكات النظام، قابلته مباحثات روسية- إسرائيلية لبحث التنسيق في المنطقة.

وتترجم التهديدات الأمريكية بفشل المفاوضات التي تدور بين روسيا وأمريكا وإسرائيل، خاصةً بعد ربط ملف الجنوب بقاعدة التنف وتأكيد النظام السوري على بقاء الميليشيات الإيرانية في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. العماد أيوب يثني على حزب الله من القلمون
  2. سهيل الحسن يصل إلى درعا
  3. الأسد يرسل وزير دفاعه إلى أطراف إدلب وحماة
  4. تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل درعا (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة