× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أنجيلينا جولي تلتقي اللاجئين السوريين في العراق

زيارة المبعوثة الأممية أنجلينا جولي لمخيم دومينز في العراق 17 حزيران 2018 (رويترز)

زيارة المبعوثة الأممية أنجلينا جولي لمخيم دومينز في العراق 17 حزيران 2018 (رويترز)

ع ع ع

زارت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنجيلينا جولي، مخيم اللاجئين السوريين في شمالي العراق.

وقالت وكالة “رويترز” اليوم، الأحد 17 من حزيران، إن جولي وصلت في الصباح إلى مخيم دوميز، والتقت اللاجئين السوريين، والبالغ عددهم 33 ألف شخص، حسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أممي، أن زيارة جولي تهدف لحشد الدعم الخاص باللاجئين ومحاولة لإنهاء مأساتهم، بعد هروبهم من جحيم الحرب السورية منذ سبع سنوات.

زيارة المبعوثة الأممية لمخيمات اللاجئين السوريين، تأتي ضمن جولة تقوم فيها النجمة الهوليودية إلى العراق، حيث زارت مدينة الموصل يوم أمس.

واستقبل إقليم كردستان العراق منذ بداية الثورة السورية الآلاف من اللاجئين السوريين، ضمن ستة مخيمات، في كل من من دهوك، وأربيل، والسليمانية، ويعتبر مخيم “دوميز” أكبرها، إذ يستوعب قرابة 30 ألف لاجئ، وتعرض المخيم في وقت سابق من عام 2016 لحريق اقتصرت أضراره على الماديات.

وشهدت الحدود السورية الشمالية مع إقليم كردستان العراق أواخر عام 2013، حركة نزوح كبيرة، قدرتها الأمم المتحدة بـ أكثر من 44 ألف لاجئ، تاركين منازلهم وأراضيهم فارغة.

وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، التي سمحت بدخول اللاجئين الكرد السوريين، في ذلك العام، ارتفاع أعداد الداخلين إلى الاقليم 50 ألف لاجئ.

وفي كانون ثاني الماضي، أجرت جوليا زيارة إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، ودعت أعضاء مجلس الأمن إلى المجيء للمنطقة وزيارة المخيمات واللاجئين، وتحمّل مسؤولياتهم الكاملة لحل النزاع في سوريا.

ولم تكن زيارة الممثلة الأمريكية لمخيم الزعتري هي الأولى بداية هذا العام، فقد أجرت ستة زيارات للزعتري منذ إنشاءه عام 2012، وغالبًا ما تأتي بصفة رسمية أممية وليست شخصية.

كما أجرت جولي زيارات عدة إلى مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان وتركيا، داعية المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم المقدم لهم.

مقالات متعلقة

  1. انجلينا جولي تزور لاجئين سوريين في الأردن (بالصور)
  2. أنجلينا جولي تدعو مجلس الأمن لإنهاء الحرب في سوريا ومحاسبة المسؤولين
  3. "لميس" تزور أطفال سوريا في الزعتري
  4. على خطى أنجلينا جولي.. ليندسي لوهان تزور اللاجئين السوريين في تركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة