تركيا تعلن عدد السوريين المجنسين المشاركين في الانتخابات

camera iconالرئيس التركي رجب طيب اردوغان- 24 أيار 2018 (الاناضول)

tag icon ع ع ع

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن 30 ألف سوري من الحاصلين على الجنسية التركية سيشاركون في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وجاء ذلك خلال مقابلة له مع قناة “NTV” التركية، الثلاثاء 19 من حزيران، لمناقشة التحركات التركية الأخيرة في مدينة منبج شمالي سوريا، شملت الحديث عن أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا.

وطرح ملف اللجوء السوري في الحملات الانتخابية التركية، البرلمانية والرئاسية، المزمع عقدها في 24 من حزيران الحالي، وسط الحديث عن منحهم الجنسية لاستثمار أصواتهم في الانتخابات، لكن عدد المشاركين من السوريين ليس كفيلًا بإحداث فرق في النتائج.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، حتى آذار الماضي، بنحو 55 ألف سوري، بحسب اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي.

وأكدت المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية، أن من بين السوريين الحاصلين على الجنسية 25 ألف طفل تتراوح أعمارهم من السنة وحتى 18.

ولا يحق للسوريين المجنسين المشاركة في الانتخابات إلا بعد مرور سنة على حصولهم على الجنسية التركية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن عن منح الجنسية التركية لأصحاب الكفاءات وحملة الشهادات العلمية والمستثمرين من السوريين الذين يقيمون في تركيا.

وفي آخر إحصائية لدائرة الهجرة بلغ عدد السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و572 ألف سوري، بينهم 222 ألفًا يقيمون في المخيمات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة