× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

ميركل تلتقي اللاجئين في لبنان: لا عودة دون حل سياسي

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر صحفي بلبنان مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري- 22 حزيران 2018 (المستقبل)
ع ع ع

زارت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لبنان اليوم، الجمعة 22 من حزيران، لبحث أزمة اللاجئين السوريين هناك.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقدته ميركل مع رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أكدت فيه ضرورة التوصل لحل سياسي في سوريا يضمن عودة “آمنة” لجميع اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وشددت ميركل خلال المؤتمر على أن بلادها ستواصل دعمها للحكومة اللبنانية في إطار تحمل أعباء اللاجئين السوريين، وأنها ستحث المجتمع الدولي على تنفيذ جميع الوعود التي تعهد بها تجاه لبنان، خاصة في مؤتمري “بروكسل” و”سيدر”.

ومن المقرر أن تزور المستشارة الألمانية مدرسة خاصة بالسوريين في بيروت، للاطلاع على أحوال الطلاب السوريين فيها، خاصة أن ألمانيا دعمت برامج عدة مكنت آلاف الأطفال السوريين في لبنان من الالتحاق بالمدارس.

من جانبه، قال رئيس الحكومة اللبنانية إن بلاده ترفض توطين اللاجئين السوريين في لبنان، وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن “موضوع رفض التوطين واضح في دستورنا، وعلينا احترام الدستور ولا يمكن لأي بلد في العالم فرض توطين أي سوري في لبنان”.

وكانت المستشارة الألمانية زارت الأردن لبحث تداعيات أزمة لجوء السوريين على البلاد، وانتهت الزيارة، أمس، بتعهدات ألمانية بتقديم 385 مليون يورو للحكومة الأردنية يتم تخصيصها في مشاريع إنمائية تشمل اللاجئين السوريين.

وتشتكي البلدان المجاورة لسوريا من أعباء اللاجئين السوريين كونها بالأساس دول فقيرة وتعاني من عجز مالي، إذ ذكرت الأمم المتحدة في أحدث تقاريرها بمناسبة “اليوم العالمي للاجئين” أن 85% من مجمل اللاجئين حول العالم لجؤوا إلى بلدان فقيرة أو متوسطة الدخل، وليس إلى بلدان غنية.

مقالات متعلقة

  1. ميركل: الحل في سوريا لن يكون مع شخص فاقد لمستقبله كالأسد
  2. ميركل تتجه للضغط على الشركات الكبرى لتوظيف اللاجئين
  3. لبنان تتحدث عن "انفراج" في أزمة اللاجين السوريين الصيف المقبل
  4. الاتحاد الأوروبي للبنان: لا عودة للسوريين إلا بنجاح "جنيف"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق