× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

صور “قيصر” في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

معرض لصور "قيصر" في مدينة شتوتغارت الألمانية 26 حزيران 2018 (عنب بلدي)

معرض لصور "قيصر" في مدينة شتوتغارت الألمانية 26 حزيران 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة التعذيب، وضمن الجهود التي يبذلها حقوقيون ورجال قانون لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية، تقيم “مجموعة ملفات قيصر” برعاية وزيرة الدولة في حكومة بادن فورتمبيرغ، معرضًا لصور “قيصر” في مدينة شتوتغارت الألمانية، عن جرائم التعذيب في سجون النظام السوري.

وافتتحت فعاليات المعرض عصر اليوم، الثلاثاء 26 من حزيران، بكلمة ترحيبية من السيدة هييك شيلير رئيسة مؤسسة هاينريش، وثيريسا شوبر وزيرة الدولة في حكومة بادن الألمانية.

وتصاحب المعرض فعاليات أخرى تستمر حتى 11 من تموز المقبل، تتضمن عرض فيلم وثائقي “شهود ضد الأسد”، بالإضافة إلى محاضرة عن “أدب السجون” للكاتبة روزا ياسين حسن، ولقاء مع عائلة معارضة من سوريا (أنور وأكرم البني) وفعاليات أخرى.

وعن أهمية هذه الفعالية من الناحية القانونية، يقول المحامي أنور البني (مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية) في حديث لعنب بلدي، “بكل تأكيد تشكل هذه الفعالية دعمًا مهمًا للجهود القانونية التي نقوم بها لملاحقة المجرمين أمام المحاكم الوطنية في ألمانيا والنمسا وعدة بلدان أخرى، والتي أثمرت مؤخرًا عن صدور مذكرة اعتقال بحق عدد منهم وأهمها مذكرة الاعتقال الدولية بحق جميل الحسن مجرم المخابرات الجوية”.

وحول اختيار ألمانيا مكانًا لعرض هذه الصور يضيف البني، “هذه النشاطات توضح للرأي العام الألماني أهمية ملاحقة المجرمين وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب خاصة وأن الذاكرة الألمانية ما زالت مليئة بصور ضحايا النازية في المعتقلات ولهم أول تجربة بمحاكمة مجرمي النازية وملاحقتهم”.

وكانت منظمة العفو الدولية وثقت 18 ألف حالة وفاة لمعتقلين تحت التعذيب في سجون النظام السوري حتى عام 2016، علمًا أن العدد الفعلي يفوق هذا العدد بكثير، إذ تجاوزت الصور التي سربها “قيصر” 50 ألف صورة لجثث معتقلين.

بينما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادار اليوم، 26 من حزيران، مقتل ما لا يقل عن 13197 معتقلاً في سجون النظام بينهم 197 طفلاً و59 امرأة.

وبحسب ما ذكرته اللجنة المختصة بالتحقق من صور “قيصر” تبين أنها تعود لمعتقلين كانوا موجودين في سجون النظام بين عامي 2011 و2013.

وكانت مجموعة من عائلات المعتقلين الذين وجدوا صور أولادهم بين مجموعة “قيصر” أسسوا رابطة تحت اسم “عائلات قيصر” أمس الاثنين كخطوة على طريق تحقيق العدالة، ولمطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة المجرمين.

مقالات متعلقة

  1. رابطة "عائلات قيصر".. خطوة على طريق العدالة
  2. في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب.. ستة مطالب سورية للأمم المتحدة
  3. أول معرض للفن التشكيلي في جسر الشغور غربي إدلب
  4. التعذيب في سوريا وباء يمارسه الجميع

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة