× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

“رابطة العالم الإسلامي” تدين مزاعم النظام بشأن منع السوريين من الحج

حجاج سوريون في مطار غازي عنتاب التركية - 12 آب 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

أدانت “رابطة العالم الإسلامي” مزاعم النظام السوري بشأن منع السوريين من أداء فريضة الحج.

وفي بيان نشرته الرابطة عبر موقعها الإلكتروني، الخميس 28 من حزيران، قالت فيه إن هيئة الحج أنهت الترتيبات اللازمة لاستقبال 18 ألف حاج من الجنسية السورية، عبر مكتب شؤون حجاج سوريا، ليؤدوا فريضة الحج هذا العام.

وكانت وزارة الأوقاف السورية أدانت، الأسبوع الماضي، حرمان السلطات السعودية للمواطنين السوريين من أداء فريضة الحج للعام السابع على التوالي.

لكن رابطة العالم الإسلامي نفت تلك المزاعم، مشيرة إلى أن الحكومة السعودية “في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار دون أي تمييز بينهم”.

وكانت “لجنة الحج العليا السورية”، التابعة للائتلاف السوري المعارض، تسلمت شؤون جميع السوريين الراغبين بأداء فريضة الحج، ووقعت عقود الحجاج السوريين مع السعودية، في كانون الثاني 2017، وحصلت بموجب التوقيع على كامل حصة سوريا من عدد الحجاج، وبذلك سحبت الملف كاملًا من النظام.

وتدير اللجنة ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد فقط داخل سوريا مقره ريف إدلب الواقع تحت سيطرة المعارضة السورية.

وبالتالي يتوجب على السوريين في مناطق النظام السفر إلى تلك البلدان للتقديم على الحج، وغالبًا ما يقدمون عبر مكاتب سياحية في لبنان.

وعلقت وزارة الأوقاف السورية على ذلك في البيان بقولها إن “ما تقوم به بعض المكاتب السياحية في لبنان ليس تسهيلًا لأداء فريضة الحج للسوريين، وإنما هو استغلال سياسي ومادي تقوم به السلطات السعودية لركن عظيم من أركان الإسلام”.

مقالات متعلقة

  1. "لجنة الحج" توقع عقد الموسم بزيادة أعداد الحجاج السوريين
  2. حج السوريين “الأرخص” بين الدول… والسعودية تخشى تخلف الحجاج في أراضيها
  3. سيناريوهان أمام حجاج مناطق النظام بعد تسريب "فرع فلسطين"
  4. على خلفية تدافع منى.. مظاهرات مناهضة للسعودية في إيران

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق